بعد 4 سنوات من توثيق “مركز الفرات” لجرائمه.. “قسد” تعتقل قيادياً في”تنظيم الدولة”

by editor

نفذت قوات خاصة من “قسد” بمساندة الطيران المروحي التابع لقوات التحالف الدولي، عملية أمنية مساء أمس الخميس، في قرية العزبة بريف دير الزور الشمالي.
وقال مراسل “فرات بوست” أن العملية أسفرت عن اعتقال القيادي السابق في “تنظيم الدولة” هايس السلمان الملقب “حاج هايس”، المنحدر من قرية خشام بريف دير الزور الشرقي، برفقة شخصين آخرين عرف منهم: بدري الخضر الحسون، ورجل آخر مسن يعتقد أنه تصادف وجوده في المكان أثناء عملية المداهمة.
وكان “مركز الفرات لمناهضة العنف والإرهاب”، قد دعا منذ عام 2018 إلى محاسبة السلمان، بعد ورود معلومات إلى المركز بارتكاب جرائم حرب أثناء فترة انضمامه إلى صفوف “تنظيم الدولة”، واطلق المركز منذ ذلك الوقت حملة لملاحقته وتقديمه إلى العدالة.
ويعتبر السلمان، من أوائل المبايعين لـ”تنظيم الدولة” أبان سيطرة التنظيم على محافظة دير الزور، وشغل عدة مناصب في صفوفه، منها أمير ديوان “الشرطة الإسلامية” في قرية زغير بريف دير الزور الغربي، قبل أن يتم نقله لاحقاً إلى بلدة خشام وتوليه قيادة “الشرطة الإسلامية” هناك.

https://ecavt.org/ar/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%B1%D9%85%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86/

في ذات السياق، عمل السلمان ضمن صفوف فصائل الجيش السوري الحر، قبل دخول “تنظيم الدولة” إلى محافظة دير الزور ، وقد أتهم عدة مرات بالعماله لصالح نظام الأسد، ولا سيما بعد قيامه بتهريب 17 عنصراً من قوات النظام كانوا محتجزين لدى فصائل الجيش الحر في حقل كونيكو للغاز، حيث جرى تهريبهم من قبله إلى مناطق سيطرة نظام الأسد بدير الزور مقابل مبلغ مالي.
كما أنه متهم بارتكاب جرائم حرب وتهجير بحق العديد من المدنيين أثناء إنضمامه إلى صفوف التنظيم، لعل أبرزها قتل شاب يدعى مهند الجبن وهو شاب مدني من أبناء قرية خشام بريف دير الزور.
يذكر أن السلمان، كان قد سلم نفسه إلى “قسد” بعد سيطرتها على محافظة دير الزور ، وجرى سجنه لعدة أشهر ليخرج بعدها بكفالة مالية بوساطة ومساعدة عدد من قيادات “قسد”.

0 تعليق

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy