الرقة..”قسد تعتقل عطا الله الميثان القيادي البارز في تنظيم الدولة”

by editor2

فرات بوست: أخبار ومتابعات 

الرقة ضمن أهداف “قسد”

اعتقلت القوات التي يقودها الأكراد السوريون قائداً محلياً لـ”تنظيم الدولة” في شرق سوريا كجزء من عملية مستمرة تستهدف الخلايا النائمة في مدينة الرقة، حسبما أعلنت القوات المدعومة من الولايات المتحدة يوم الخميس.

وقالت قسد، إن القائد كان رئيساً لفصيل الجماعة المتطرفة في الرقة وكان من بين 68 مسلحاً اعتقلوا في العملية.

الرقة

صورة الملف: مقاتلو قسد بقيادة الأكراد، يتخذون مواقعهم عند الجدار الدفاعي لسجن الصناعة بغويران، في الحسكة، شمال شرق سوريا، الأحد 23 يناير/كانون الثاني 2022. ا ف ب

بدأت العملية في وقت سابق من هذا الأسبوع، رداً على هجوم شنه تنظيم الدولة في ديسمبر / كانون الأول والذي استهدف المباني العسكرية والأمنية في الرقة وقتل ما لا يقل عن ستة مقاتلين أكراد. وقال مظلوم عبدي، وهو قائد كردي، إن لديهم مؤشرات على “استعدادات جادة” من قبل تنظيم الدولة لشن هجمات.

وقالت مصادر محلية، إن متشددي تنظيم الدولة استهدفوا أيضاً سجناً للمخابرات العسكرية يضم نحو 200 متشدد في هجوم ديسمبر كانون الأول.

خلايا التنظيم النائمة في الرقة

فقد تنظيم الدولة كل السيطرة على الأراضي في العراق وسوريا في عام 2019، بعد حملة استمرت سنوات بدعم من الولايات المتحدة هزمت ما يسمى بـ”الخلافة”، حيث كانت الرقة ذات يوم العاصمة الفعلية للتنظيم. ومع ذلك، لا تزال الخلايا النائمة المتشددة قائمة وقتلت منذ ذلك الحين عشرات العراقيين والسوريين. وكثيراً ما تشن القوات الكردية السورية والأمريكية غارات تستهدف خلايا التنظيم النائمة في شمال وشرق سوريا.

وتم التعرف على القيادي في تنظيم الدولة الأسير على أنه “عطا الله الميثان“. وقالت القوات الكردية السورية إنه قاد عمليات الجماعة المسلحة في جميع أنحاء محافظة الرقة، ويزعم أنه “اعترف بتورطه في التخطيط وقيادة الأعمال الإرهابية”، وابتز الأموال من السكان في المنطقة وأبقى خلايا التنظيم النائمة على اتصال.

ويشارك حوالي 5000 مقاتل سوري بقيادة الأكراد في العملية، وقد داهموا بالفعل حوالي 80 موقعاً في الرقة، حسبما قال المتحدث باسمهم، فرهاد شامي، لوكالة “أسوشيتد برس”. وأضاف الشامي أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يقدم الدعم الجوي والاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية.

وهذه هي العملية الثانية الأخيرة التي تقوم بها القوات المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا. وفي أواخر كانون الأول/ديسمبر، استهدف المقاتلون السوريون الذين يقودهم الأكراد خلايا تنظيم الدولة في الهول وتل حميس، بعد تصاعد هجمات المسلحين.

  • وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن 215 متشدداً من تنظيم الدولة اعتقلوا العام الماضي وقتل 466 في سوريا. هناك ما يقرب من 900 جندي أمريكي في سوريا.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy