إيران تتهم الأردن بالضلوع في مقتل قاسم سليماني

by admindiaa

*فرات بوست/أخبار

قالت وسائل إعلام إيرانية: إن السلطات الإيرانية عزلت قبل أيام رئيس استخبارات “الحرس الثوري الإيراني”حجة الإسلام طائب” وقامت بتعيين الجنرال محمد كاظمي بمكانه والذي تولى رئاسة استخبارات الحرس الثوري منذ قرابة 13 عاماً .

وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية أن الغرض من تغيير رئيس جهاز استخبارات “الحرس الثوري” هو زيادة الإجراءات ضد إسرائيل حسب وصفها، وأضافت أن طائب سيكون مستشاراً للقائد العام في الحرس الثوري، بدلاً من منصبه السابق .

فيما قال نائب رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني “محمد جواد جمالي نوبندكاني” حول عزل طائب سلوك العدو كان ينذر بالخطر، مضيفاً أن المسؤولون المعنيون قرروا هذا التغيير .

وفي قضية مقتل قائد “فيلق القدس” قاسم سليماني قال أمين “لجنة حقوق الإنسان الإيرانية” كاظم غريب آبادي، إنه تم تحديد أشخاص في كل من بريطانيا وأمريكا وألمانيا والأردن وغيرها كان لهم دور في مقتل سليماني .

وأضاف “آبادي” أن هذا الملف يتم دراسته في 3 مستويات الأولى في المحاكم العراقية، والثاني في محاكم إيران، والثالث على الصعيد الدولي، قائلاً إن 7 دول شاركت في عملية اغتيال سليماني، مضيفاً أن هناك تفاهم مع العراق لتشكيل لجنة تحقيق مشتركة لتعجيل البت في الملف .

يذكر أن كلاً من قاسم سليماني و”أبو مهدي المهندس” نائب قائد الحشد الشعبي، قتلا بعد استهدافهما بواسطة صاروخين من طراز “هيل فاير” في الثالث من شهر كانون الثاني عام 2020 قرب مطار بغداد في العراق.

حيث أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” حينها، عن تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد والتي أسفرت عن مقتلهما، وذلك بعد وقت قصير من مغادرتهم للمطار .

0 تعليق

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy