“أبو حاتم شقرا” ونظام الأسد يتلقيان صفعة من “جانيت يلين” عبر عقوبات أمريكية جديدة

by Editor

 

*فرات بوست | ترجمات: أحمد بغدادي 

المصدر: وزارة الخزانة الأمريكية

 

فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية عقوبات على ثمانية سجون سورية يديرها جهاز استخبارات نظام الأسد، والتي كانت مواقع لانتهاكات حقوق الإنسان ضد السجناء السياسيين وغيرهم من المعتقلين. كما قام المكتب بتعيين (معاقبة) خمسة من كبار مسؤولي الأمن في نظام الأسد الذين يديرون الأفرع الأمنية بشكل مباشر وهم رؤساء مراكز الاعتقال هذه.

لقد شن نظام الأسد حرباً لا ترحم ضد الشعب السوري، وسجن مئات الآلاف من السوريين الذين دعوا إلى الإصلاح والتغيير، منهم ما لا يقل عن 14,000 تعرضوا للتعذيب حتى الموت. وتفيد التقارير بأن أكثر من 130 ألف شخص ما زالوا مفقودين أو محتجزين تعسفاً حتى يومنا هذا – وغالبيتهم العظمى إما يفترض أنهم ماتوا أو يحتجزون دون اتصال بأسرهم أو بأي ممثل قانوني (محامٍ) يدافع عنهم.

 

تجمّع أحرار الشرقية

إن تجمّع أحرار الشرقية المسلّح لديه سجل من انتهاكات حقوق الإنسان التي تشمل القتل غير القانوني لهفرين خلف، وهي سياسية كردية وأمين عام حزب المستقبل السوري السياسي، فضلاً عن حراسها الشخصيين في أكتوبر/تشرين الأول 2019. وحددت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان جرائم القتل على أنها جريمة حرب محتملة.

قتل عناصر تجمّع أحرار الشرقية العديد من المدنيين في شمال شرق سوريا، بمن فيهم العاملون الصحيون. كما شاركت الميليشيا في عمليات اختطاف وتعذيب ومصادرة ممتلكات خاصة من المدنيين، ومنعت النازحين السوريين من العودة إلى ديارهم.

أحمد إحسان فياض الهايس ورائد جاسم الهايس

أحمد إحسان فياض الهايس (أحمد الهايس) ، المعروف باسم “أبو حاتم شقرا” ، هو قائد تجمّع أحرار الشرقية ومتواطئ بشكل مباشر في العديد من انتهاكات حقوق الإنسان. وقاد الهايس سجن أحرار الشرقية خارج حلب، حيث تم إعدام مئات المعتقلين منذ عام 2018. وتورّط أحمد الهايس في تهريب النساء والأطفال الأيزيديين ودمج أعضاء داعش السابقين في صفوف أحرار الشرقية. وكان عدد من مسؤولي داعش السابقين قد أقسموا على الولاء للهايس وعملوا على دعم جهود الفدية والابتزاز التي يقوم بها تجمع أحرار الشرقية.

رائد جاسم الهايس (رائد الهايس)

المعروف باسم “أبو جعفر شقرا” وابن عم أحمد الهايس، هو القائد العسكري لأحرار الشرقية منذ أواخر عام 2017. وكشخصية بارزة في الميليشيا، أشرف رائد الهايس شخصياً على عمليات السرقة المنظمة وبيع المعدات للمنازل والمزارع المدنية واستفادت منها. كما يقود أعضاء سابقين في داعش، بمن فيهم عضو سابق في تنظيم داعش الشهير بتعذيب المدنيين بقسوة، والذي يعمل الآن مسؤولاً عن الأسلحة الثقيلة في أحرار الشرقية.

 

 

الصورة

  • تم تصنيف أحمد الهايس ورائد الهايس بموجب الأمر التنفيذي. 13894 لقيامهما بالتصرف أو زعمهما العمل لصالح أو نيابة عن أحرار الشرقية بشكل مباشر أو غير مباشر.

كما يفرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عقوبات على فصيل “تجمّع أحرار الشرقية“، الذي يتواجد في شمال سوريا، لارتكابه انتهاكات ضد المدنيين، وفرضت عقوبات على اثنين من قادة التجمّع وهما (أبو حاتم شقرا و أبوجعفر شقرا).

ارتكب تجمّع أحرار الشرقية العديد من الجرائم ضد المدنيين، لا سيما الأكراد السوريين، بما في ذلك القتل غير المشروع والاختطاف والتعذيب ومصادرة الممتلكات الخاصة. كما ضم التجمّع (أحرار الشرقية) أعضاء سابقين في “تنظيم الدولة الإسلامية” في العراق والشام (داعش) إلى صفوفه. وتُضاعف هذه الأعمال المروعة من معاناة السكان الذين عانوا تكراراً من النزوح الجماعي.

وقالت مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية “أندريا جاكي-Andrea Gacki“: «تعزز تصنيفات اليوم المساءلة عن الانتهاكات المرتكبة ضد الشعب السوري وتحرم الجهات الفاعلة المارقة من الوصول إلى النظام المالي الدولي». «هذا الإجراء يظهر التزام الولايات المتحدة القوي باستهداف انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، بغض النظر عن مرتكبها”.»

يعزز هذا الإجراء أهداف قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019، والذي يسعى إلى محاسبة نظام الأسد على ارتكاب الفظائع ضد المحتجزين في سجونه.

العديد من السجون المدرجة اليوم، والتي تعمل كفرع للمخابرات العسكرية السورية ومديرية المخابرات العامة السورية، تم تسليط الضوء عليها بشكل خاص في الصور التي قدمها قيصر، المنشق عن النظام السوري – والذي تم إقرار قانون قيصر باسمه – حيث كان يعمل مصوراً شرعياً رسمياً للجيش السوري وقد سلط الضوء بشجاعة على آلاف الصور لمعتقلين تعرضوا للتعذيب والقتل.

في 18 أيار/مايو 2011، صنفت وزارة الخزانة الأميركية المخابرات العسكرية السورية، وهي أحد الفروع الأربعة لقوات الأمن السورية، لاستخدام القوة ضد المتظاهرين المشاركين بالثورة المدنية السلمية في سوريا واعتقالهم. كما أصبحت فروع المخابرات العسكرية السورية السيئة السمعة في دمشق وحلب معروفة بالانتهاكات المرتكبة ضد المعتقلين، بمن فيهم العديد من السجناء السياسيين، المحتجزين فيها.

وفي 29 نيسان/أبريل 2011، عينت وزارة الخزانة مديرية المخابرات العامة السورية، وهي جهاز الاستخبارات المدنية الشامل في سوريا.

تم اتخاذ إجراءات اليوم وفقاً للأمر التنفيذي (EO) 13894 الصادر في 14 أكتوبر 2019، والذي يفرض عقوبات على المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا أو المتواطئين فيها أو المتورطين معهم، وأيضاً الأمر التنفيذي 13572 المؤرخ في 28 سبتمبر / أيلول. 2010، الذي يفرض عقوبات على بعض الأشخاص المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا أو المتواطئين فيها، وكذلك كبار المسؤولين أو الكيانات التي يملكها أو يسيطر عليها الأشخاص المحددون بموجب الأمر التنفيذي 13572.

سجن صيدنايا العسكري

سجن صيدنايا العسكري، الذي تديره المخابرات العسكرية السورية، له تاريخ موثق جيداً من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان. منذ بداية الثورة في سوريا، اعتقل المعارضون السلميون للنظام وكذلك العسكريون المشتبه في معارضتهم للنظام وأغلبهم قتلوا في السجن. ويمكن أن يحتوي مبنيان في سجن صيدنايا العسكري وحده على ما يتراوح بين 000 10 و 000 20 معتقل.

جانيت يلين | World Bank Live

حرم غالبية السجناء من الطعام والماء لفترات طويلة من الزمن وتعرضوا للضرب الشديد. وتفيد التقارير بأن الآلاف من المنشقين عن النظام السوري أعدموا خارج نطاق القضاء في عمليات شنق جماعية في السجن ودفنوا في مقابر جماعية. وتشير تقديرات عدة تقارير صادرة عن منظمات غير حكومية إلى أن ما بين 5,000 و13,000 شخص أعدموا في سجن صيدنايا العسكري بين عامي 2011 و2015. وأشارت التقارير التي تم تهريبها من قبل المعتقلين في سجن صيدنايا العسكري منذ ذلك الحين إلى تسارع وتيرة عمليات القتل خارج نطاق القضاء في السجن.

  • تم تصنيف سجن صيدنايا العسكري وفقاً لـ E.O. 13894 لتورطه في ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.
فروع المخابرات العسكرية السورية وكبار المسؤولين
تفيد التقارير بأن السجون التي تديرها أفرع المخابرات العسكرية السورية 215، الفرع 216، الفرع 227، الفرع 235، الفرع 248، والفرع 290 كانت مواقع لانتهاكات وتجاوزات عديدة لحقوق الإنسان ارتكبها نظام الأسد منذ بداية الصراع السوري. وكشفت صور قيصر عن إصابة 8،382 معتقلاً بجروح وظهرت عليهم آثار التعذيب أثناء الاحتجاز في أفرع المخابرات العسكرية السورية 215، الفرع 216، الفرع 227، الفرع 235، الفرع 248، الفرع 290.
تم تحديد أفرع المخابرات العسكرية السورية 215، الفرع 216، الفرع 227، الفرع 235، الفرع 248، والفرع 290 من قبل لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا، التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، كمرافق حدثت فيها الوفيات أثناء الاحتجاز وانتهاكات حقوق الإنسان.

أفرع المخابرات العسكرية السورية 215، الفرع 216، الفرع 227، الفرع 235، الفرع 248، والفرع 290، يتم تصنيفهم بموجب الأمر التنفيذي 13572 لكونهم مملوكين أو خاضعين لسيطرة المخابرات العسكرية السورية.

وأفادت التقارير أن رئيس المخابرات العسكرية السورية كفاح ملحم أشرف على مرافق الاحتجاز التي وقعت فيها انتهاكات لحقوق الإنسان. وقبل تعيينه في منصبه الحالي، قاد ملحم فرع الاستخبارات العسكرية السورية رقم 248، حيث أشرف على تعذيب وقتل العديد من المحتجزين. وفي 22 كانون الأول/ديسمبر 2020، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية ملحم عملاً بــ “E.O. 13894” لتورطه في عرقلة وقف إطلاق النار في شمال سوريا أو تعطيله أو منعه، أو المشاركة فيه بشكل مباشر أو غير مباشر، أو محاولته الانخراط فيه أو تمويله.

“الطاغية بشار الأسد مع ضباطه المجرمين” 


وبحسب ما ورد ارتبط وفيق ناصر، قائد فرع المخابرات العسكرية السورية 290، بالعديد من عمليات الخطف والقتل والاغتيالات. في السابق، أثناء خدمته كعقيد في الحرس الجمهوري السوري، شارك ناصر في أولى غارات النظام على درعا، حيث ورد أنه ارتكب انتهاكات واسعة النطاق ضد المدنيين. كما ورد أن ناصر متورط شخصياً في اعتقال وتعذيب معارض داخل الجيش السوري.

تورط رئيس فرع المخابرات العسكرية السورية آصف الدكر في واحدة من أكبر مذابح الصراع السوري، حيث قُتل أو اختفى ما يقرب من 2000 مدني سوري وفلسطيني في مدرسة تدريب تابعة للمخابرات العسكرية السورية تحت سيطرته.

لعب رئيس فرع المخابرات العسكرية السورية مالك علي حبيب دوراً رئيسياً في الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها فرع تدمر التابع للمخابرات العسكرية السورية، بما في ذلك قتل معتقلين في ذلك الفرع. وشوهدت العشرات من جثث المعتقلين المتوفين في فرع تدمر خلال فترة حبيب. وبحسب ما ورد تعرض السجناء السياسيون تحت إشراف حبيب للضرب والحرق والصلب حتى الموت؛ ثم أُجبر المسؤولون على كتابة تقارير عن وفاة السجناء لأسباب طبيعية، مثل السكتة الدماغية والفشل الكلوي.

  • تم تصنيف ملحم وناصر والدكر وحبيب وفقاً لـ E.O. 13572 لكونهم من كبار المسؤولين في المخابرات العسكرية السورية.

“العناصر الجهادية التي صنعتها أفرع المخابرات السورية والإيرانية لضرب الحراك الثوري السلمي في سوريا” المصدر: إنترنت.


فرع مديرية المخابرات العامة السورية 251 وأحمد الديب

حددت لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا، التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فرع دائرة المخابرات العامة رقم 251، بقيادة الديب، كمنشأة تسيطر عليه دائرة المخابرات العامة السورية حيث حدثت الوفاة أثناء الاحتجاز والتعذيب. ولديب تاريخ طويل كمسؤول رفيع المستوى في دائرة المخابرات العامة السورية، وقد أشرف في تقارير عن الاعتقال التعسفي والتعذيب للمعتقلين منذ عام 2011 على الأقل.

تم تصنيف فرع المخابرات العامة السورية رقم 251 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13572 لكونه مملوكاً أو خاضعاً لسيطرة دائرة المخابرات العامة السورية. وقد تم تعيين الديب بموجب الأمر 13572 لكونه مسؤولاً كبيراً في دائرة المخابرات العامة السورية.

بالتزامن مع هذه الإجراءات، تفرض وزارة الخارجية الأمريكية عقوبات على سرايا العرين، وهي ميليشيا تابعة للجيش السوري، وهي كيان يشارك في القتال منذ بداية الصراع السوري، بما في ذلك عملية 2020 في إدلب. تهدف إلى إعادة تلك المحافظة إلى سيطرة النظام.

  • تم تعيين سرايا العرين بموجب المرسوم التنفيذي 13894 لكونها مسؤولة أو متواطئة أو شاركت بشكل مباشر أو غير مباشر أو حاولت الانخراط في عرقلة أو تعطيل أو منع وقف إطلاق النار في شمال سوريا.

تداعيات العقوبات

نتيجة لإجراءات اليوم، تم حظر جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأشخاص المحددين المذكورين أعلاه والموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة الأشخاص الأمريكيين ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها. بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضاً حظر أي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، 50 في المائة أو أكثر من قبل شخص أو أكثر من الأشخاص المحظورين. ما لم يكن مصرحاً  به بموجب ترخيص عام أو خاص صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، أو معفياً، تحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عموماً جميع المعاملات التي يقوم بها الأشخاص الأمريكيون أو داخل (أو عبر) الولايات المتحدة التي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المحددين أو المحظورين. تشمل المحظورات تقديم أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من قبل أو لصالح أي شخص محظور أو تلقي أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من أي شخص من هذا القبيل.


 

 

0 تعليق

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy