وزير خارجية تركيا: أنقرة وأربيل تنسقان بشأن محاربة “حزب العمال الكردستاني”

by editor2

 

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

تحظى تركيا “بالتعاون الكامل” من حكومة إقليم كردستان فيما يتعلق بالقتال ضد حزب العمال الكردستاني، حسبما قال وزير الخارجية “هاكان فيدان” يوم الأربعاء بعد مقتل 12 جندياً تركياً في شمال العراق مؤخراً.

وفي حديثه إلى ممثلي وسائل الإعلام في العاصمة أنقرة، قال فيدان: “لدينا تعاون كامل مع أربيل في مكافحة الإرهاب. إنهم يشاركوننا حساسياتنا، خاصة فيما يتعلق بحزب العمال الكردستاني. نصل إلى نقطة أفضل كل يوم في تعاوننا “.

وقال فيدان إن حزب العمال الكردستاني يستهدف أيضاً أربيل إلى جانب أنقرة: “يوجد حالياً تحالف أقامه حزب العمال في السليمانية مع الاتحاد الوطني الكردستاني ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني (KDP)”.

العراق

في أعقاب الهجوم على الجنود الأتراك في كانون الأول، كثفت القوات المسلحة التركية وجهاز الاستخبارات الوطني عملياتهما الانتقامية ضد الحزب في كل من شمال سوريا وشمال العراق.

وتشن القوات التركية بانتظام ضربات في العراق المجاور في إطار هجوم البلاد ضد مقاتلي الحزب. منذ عام 2019، أطلقت تركيا سلسلة من العمليات في شمال العراق بعد إعلان الرئيس “رجب طيب أردوغان” عن “مفهوم أمني جديد في مكافحة الإرهاب” وخطة “القضاء على الإرهاب والإرهابيين من مصدره”.

حزب العمال الكردستاني

وزير الخارجية هاكان فيدان يتحدث في البرلمان التركي في العاصمة أنقرة، تركيا، 21 كانون الأول 2023 (الصورة وكالة الأناضول)

تم تصنيف حزب العمال كجماعة إرهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وحملت السلاح ضد الدولة التركية في عام 1984 وعلى مدى عقود نفذت العديد من الهجمات القاتلة في البلاد.

وأكد فيدان مجدداً أن تركيا والعراق عقدا اجتماعاً أمنياً مشتركاً قبل الهجوم في شكل جديد شارك فيه دبلوماسيون وجنود ومسؤولون استخباراتيون.

“لكل شخص عالمه وأولوياته الخاصة. في الواقع، لم يكن من الممكن تحقيق وعي حزب العمال الكردستاني في بغداد إلا في السنوات الثلاث أو الأربع الماضية. حزب العمال الكردستاني هو منظمة إرهابية تأسست ضد تركيا. لا يملكون متراً مربعاً واحداً من الأرض في تركيا. ومع ذلك، في العراق، لديهم مساحة كبيرة من الأراضي. هناك وجود لحزب العمال في “مخمور وسنجار والسليمانية وزاخو وقنديل“، مشيراً إلى أن حزب العمال الكردستاني يشكل تهديداً للعراق وسيادته بقدر ما يشكل تهديداً لتركيا.

  • وأضاف “السبب الوحيد لوجودنا هناك هو القتال ضد حزب العمال الكردستاني. إذا تقبلتم القتال ضد حزب العمال الكردستاني، فلن نحتاج إلى فعل أي شيء”.

من جهة أخرى، قال فيدان أيضاً إن تركيا تتابع الانتخابات المحلية في العراق عن كثب وتواصل التواصل مع عدة أطراف، كان آخرها لقائه برئيس الجبهة التركمانية العراقيةحسن توران“.

*مواد ذات صلة:

الولايات المتحدة تخصّص 156 مليون دولار لتمويل “حزب العمال الكردستاني”

«ما نريده هو استمرار القاعدة التي تم تطويرها سابقاً، أي استمرار نظام الحكم بالتناوب بين الأحزاب. نواصل العمل لمنع حدوث معادلة تؤسس فيها الشراكة بين حزب العمال الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني نفوذاً في المنطقة”.

وحول زيارة نظيره الأمريكي وزير الخارجية “أنتوني بلينكن” إلى تركيا، أكد فيدان أن الاجتماع سيعقد يوم السبت. ومن المتوقع أن تكون الهجمات الإسرائيلية المستمرة على المدنيين في غزة، والإرهاب في شمال العراق، فضلاً عن محاولة السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، على جدول أعمال الدبلوماسيين الرفيعي المستوى. كما ذكر فيدان أنه لا توجد زيارة مقررة لأردوغان إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس الأمريكي “جو بايدن“.

«حرب غزة ستكون لها تداعيات إقليمية»

تلعب تركيا دوراً حيوياً منذ بدء الاشتباكات بين حماس وإسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، حيث حشدت المجتمع الدولي لوقف القتال والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

“حقيقة أن المجتمع الدولي لم يبذل أي جهد لمنع ذلك كانت نقطة انهيار خطيرة للنظام. وبطبيعة الحال، يجب مناقشة آثار ذلك. على كل دولة أن تتعلم دروسا مهمة من هذا”، مضيفاً أن دعم الولايات المتحدة والغرب غير المشروط لإسرائيل يمثل مشكلة كبيرة.

حزب العمال

وزير الخارجية هاكان فيدان (يمين) مع ديلارا أصلان من صحيفة ديلي صباح في أنقرة، تركيا، 3 يناير 2024. (الصورة من وزارة الخارجية)

“ما حدث في غزة تسبب في فقدان الغرب والأوروبيين فجأة كل سمعتهم وكل الفضل الذي جمعوه. في هذه العملية، هناك ممارسات قدمناها لأول مرة. وبصفتنا دولاً إقليمية والعالم الإسلامي، شكلنا مجموعة اتصال بشأن قضية غزة للمرة الأولى. من المهم أن نضغط بشكل منهجي على أماكن معينة وأن ننتج الحجج. كما مكننا التواجد معاً من الحفاظ على نفس الموقف ووحدة الخطاب».

وقال فيدان إن هذه هي الحرب الثالثة التي تشهدها تركيا في غزة وهي أكثر استعداداً وخبرة في هذه القضية من ذي قبل.

والأهم من ذلك، نحن بحاجة إلى أن نرى أن روسيا والصين في وضع مختلف هنا، أي أن المعادلة التنافسية في المنطقة قد تطورت في مكان آخر”.

وحدات حماية الشعب


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy