واشنطن بوست: ثمانية أمريكيين بينهم ستة أطفال تم إرسالهم إلى بلادهم عقب إحتجازهم في المعسكرات الكردية

by admindiaa

 

بيروت (رويترز) – ذكرت القوات الكردية حلفاء الولايات المتحدة الأميركية في سوريا، يوم الأربعاء أن ثمانية مواطنين أمريكيين احتجزوا في شمال شرق سوريا خلال الحرب ضد تنظيم الدولة، قد أعيدوا إلى الولايات المتحدة.

ومن بين الثمانية امرأتان وستة أطفال، تم إعادتهم “دون أي ضغط أو إكراه” بعد أن قدمت السلطات الأمريكية طلبًا بعودتهم ، وفقًا لبيان صادر عن الإدارة المدنية التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا.

لم يحدد البيان هوية الأمريكيين، أو الطريقة التي وصلوا بها إلى سوريا ، لكن المسؤولين قالوا في وقت سابق إن الثمانية كانوا من بين حوالي 13000 أجنبي ، من بينهم حوالي 8000 طفل و 4000 امرأة ، تطوعوا للانضمام إلى تنظيم الدولة، وجمعيهم محتجزون الآن في معسكرات شبيهة بالسجون في أعقاب الهزيمة الإقليمية للمتشددين في مارس / آذار ، وفقًا للأرقام التي قدمتها القيادات الكردية.

إن عمليات النقل هذه هي أول عمليات ترحيل تم الإعلان عنها علنيًا لمواطنين أمريكيين منذ بداية الحرب على تنظيم الدولة، والتي أسفرت عن مقتل أو اعتقال عشرات الآلاف من الأجانب الذين توافدوا للانضمام إلى التنظيم أثناء سيطرته على الأراضي في كل من سوريا والعراق في وقت سابق من هذا العقد.

تم إرسال عدد صغير إلى الولايات المتحدة لمواجهة تهم الإرهاب، ومع ذلك يعتقد أن بضع عشرات فقط من المواطنين الأمريكيين سافروا للانضمام إلى المتشددين ، وفقًا لمحللي مكافحة الإرهاب ، مما يجعل الولايات المتحدة واحدة من أصغر المساهمين في قوة تنظيم الدولة مقارنة بالدول الأخرى.

تم احتجاز جزء صغير من أولئك الذين يُعرف أنهم تطوعوا من قبل الأكراد ، بمن فيهم أمريكيان، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت هاتان المرأتان الأمريكيتان اللتان تم الإفراج عنهما ، ولم تذكر السلطات الكردية ما إذا كان هناك أي أمريكيين آخرين ما زالوا محتجزين.

وجاء النقل بعد تغريدة الرئيس ترامب في فبراير ومارس حث الحكومات الأوروبية على “استعادة” ومحاكمة مواطنيها وانتقاد بريطانيا وفرنسا وألمانيا لرفضها القيام بذلك. لم يشر إلى العدد القليل من الأمريكيين المحتجزين كرديًا.

لا تزال الدول الثلاث ترفض إعادة مواطنيها ، على الرغم من أن فرنسا استعادت عددًا صغيرًا من الأيتام. كما وافقت فرنسا على ما يبدو على نقل 14 مقاتلًا أجنبيًا فرنسيًا مشتبه بهم إلى العراق ، على أيدي قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والتي تعد فرنسا عضوًا فيها ، وفقًا لمسؤولين أكراد.


صدرت أحكام بالإعدام على 11 من أصل 14 من قبل المحاكم العراقية في الأيام الأخيرة ، مما أثار شكاوى من دعاة حقوق الإنسان الفرنسيين.

ولقد امتنعت معظم الحكومات الغربية عن إعادة مواطنيها – بما في ذلك ، حتى الآن ، الولايات المتحدة – لأسباب متنوعة ، بما في ذلك المخاوف من أنهم سيشكلون تهديدًا أمنيًا ، وضغطًا من الناخبين الذين لا يريدون أن يعيشوا في مجتمعاتهم والتحديات اللوجستية للوصول إلى المنطقة النائية في شمال شرق سوريا حيث يتم احتجازهم.

غير أن السلطات الكردية تضغط على الحكومات الأجنبية لاستعادة مواطنيها المحتجزين لديهم، قائلة إنها تشكل أيضًا خطراً في شمال شرق سوريا ، حيث تفتقر القوات الكردية إلى القدرة على العناية بهم إلى أجل غير مسمى.

في أحد المعسكرات وحدها ، يحتجز الحول ، 3200 امرأة أجنبية و 7،900 طفل أجنبي إلى جانب أكثر من 60،000 سوري وعراقي ، وفقًا للأرقام التي قدمتها السلطات الكردية.

وقال عبد الكريم عمر ، الذي يرأس قسم العلاقات الخارجية في السلطة المدنية الكردية التي أنشئت في شمال شرق سوريا ، إن المئات الآخرين محتجزون في معسكرين أصغر.

وقال إنه يوجد أيضًا حوالي 1000 مقاتل أجنبي محتجز في السجون تديره القوات الكردية ، والذين يسعون للحصول على تمويل دولي لمحاكمتهم في المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي.

لكن القوات الكردية تريد إعادة النساء والأطفال إلى بلادهم. وقال إن هناك مخاطرة بأن يتمكنوا من الفرار ، وليس لدى الأكراد الموارد اللازمة لحراستهم وإطعامهم وإيوائهم لفترة طويلة أو لمحاولة إعادة تأهيلهم حتى يمكن إطلاق سراحهم.

وقال إن العديد من الأطفال الأجانب البالغ عددهم 7900 محتجز في معسكر الهول قد غُرِر بهم بأيديولوجية تنظيم الدولة الإسلامية ، مما جعلهم “يصبحون قنابل موقوتة”.

وقال في مقابلة أجريت معه الأسبوع الماضي في مدينة القامشلي بشمال شرق سوريا ، قبل إطلاق سراح الأمريكيين: “قد يكون استعادتهم أمرًا خطيرًا ولهذا السبب تريد الحكومات الأجنبية منهم البقاء هنا”. “لكن الاحتفاظ بها هنا خطأ كبير أيضًا.”

قال مسؤولون أكراد إن الجيش الأمريكي ، الذي يحتفظ بعدد صغير من القوات في شمال شرق سوريا ، ساعد في تسهيل نقل الأمريكيين. الجيش الأمريكي رفض التعليق.
المصدر واشنطن بوست

 ترجمة فرات بوست

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy