“هيئة تحرير الشام” تحتجز نساء في إدلب تم تهريبهن من مخيم الهول

by admindiaa

 

*فرات بوست | ترجمات: أحمد بغدادي

*المصدر: “ميدل إيست آي-Middle East Eye”

 

ذكرت مصادر خاصة بموقع “ميدل إيست آي-Middle East Eye” الإخباري أنه يتم تهريب الزوجات الأجنبيات لمقاتلي “الدولة الإسلامية” المشتبه بهن وأطفالهن من مخيم الهول في شرق سوريا إلى إدلب واحتجازهن في مخيم آخر تحت سيطرة هيئة تحرير الشام.

من أجل المغادرة، يجب على النساء الموافقة على الزواج الذي تم مراجعته من قبل هيئة تحرير الشام أو المخاطرة بتهريبهن عبر الحدود إلى تركيا، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على المخيم.

تعيش حالياً حوالي 40 امرأة وأطفالهن في مخيم الجميلية غرب إدلب، بالقرب من الحدود مع تركيا.

وقالت مصادر منها نشطاء أن معظم النساء أجنبيات، وكثير منهن روسيات من جمهوريتي الشيشان وداغستان الجنوبيتين ذات الأغلبية المسلمة. تعيش بعض السوريات في قطاع منفصل من المخيم.


هربت بعض النساء من مخيم الهول الذي يديره الأكراد (قسد)، بالقرب من الحدود السورية مع العراق على بعد أكثر من 400 كيلومتر، حيث أدانت منظمات حقوق الإنسان الظروف، ووصلن إلى إدلب عبر شبكات تهريب البشر.

وسافر آخرون إلى إدلب من أماكن أخرى في سوريا بمحض إرادتهم، لكن قوات الأمن التابعة لهيئة تحرير الشام احتجزتهم بعد ذلك للاشتباه في صلتهم بتنظيم الدولة الإسلامية.

هيئة تحرير الشام، التي تسيطر على معظم إدلب، هي جماعة متشددة يسيطر عليها فرع سابق للقاعدة في سوريا انشق عن تنظيم «الدولة الإسلامية» وقاتل معه في وقت سابق من الحرب في سوريا، وهي حذرة من تسلل تنظيم «الدولة الإسلامية» وهجماته في إدلب منذ الهزيمة العسكرية للتنظيم في شرق سوريا.

واعترفت إحدى النساء من مصادر “ميدل إيست آي”، التي أمضت بعض الوقت في المخيم، بأن بعض الوافدين الجدد يعتبرون الظروف في مخيم الجميلية “جنة” مقارنة بالهول.

لكنها أضافت: “بمجرد أن تكون هناك لا يمكنك المغادرة. هذه ليست حرية. ليس لديك أي حرية هناك”.

مخيم بناه رجل بريطاني

معسكر الجميلية كان يسيطر عليه رجل بريطاني، هو محمد شكيل شابير، جذوره بريطانية من برمنغهام،  وبحسب المصادر أنه في عام 2018 قد جرد من جنسيته البريطانية بسبب علاقاته المزعومة مع جماعة متحالفة مع تنظيم القاعدة.

نفى شكيل بشكل دائم أي ولاء أو علاقة مع هيئة تحرير الشام أو أي جماعة أخرى. يقول إنه عامل إغاثة “يتحدث عن نفسه” على مدى سنوات عديدة.

وأكد شكيل أنه بنى المخيم وشارك في إدارته. لكنه قال إنه تلقى أوامر من هيئة تحرير الشام بتسليم المخيم لسيطرتها بسبب مخاوف أمنية.

  • “هذا ليس حتى مخيماً. إنها منازل قمت ببنائها ومفروشة بالكامل. هناك كهرباء مجانية وإنترنت مجاني ومياه مجانية “.

“إنهم ليسوا في سجن ويمكنهم المغادرة عندما يحتاجون إلى ذلك، ولكن عليهم إخطار رئيس المخيم المسؤول. هذه كانت القواعد قبل ستة أشهر غادرت المخيم وأعطيته لهيئة تحرير الشام كي تديره”.

قال محمد شكيل إن هيئة تحرير الشام أمرته بتسليم المخيم لسيطرتها (Facebook)


ورداً على الأسئلة التي طرحت عليه من قبل “موقع ميدل إيست آي” عبر المراسلة الإلكترونية، قال شكيل إنه سلم المخيم نتيجة أمر مباشر من إدارة الأمن في هيئة تحرير الشام بسبب سلامة ضد هجمات تنظيم الدولة [داعش] وكذلك للحفاظ على أمن النساء في المخيم.

وقال ” إن لديهم أدلة كافية تظهر أن بعض الأخوات من داخل المخيم كن يتعاونن مع جماعات تنظيم الدولة من أجل إلحاق الضرر بالناس هنا في المناطق التى تسيطر عليها هيئة تحرير الشام “.

“أنا عامل إنساني وليس لدي سلطة الحفاظ على إجراءات السلامة هذه وتنفيذها، لذلك من المنطقي فقط أن آخذ مشورة مجلس الأمن التابع لهيئة تحرير الشام وأن أسلم المخيم إليهم”.

وقالت عدة مصادر إن هيئة تحرير الشام لها صلات بشبكات التهريب التي كانت تجلب النساء من الهول إلى إدلب عبر عفرين في الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة السورية المدعومة من تركيا.

وقال أحد المصادر: “إنهم يائسون. بعضهم محتجز لدى “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) منذ سنوات في ظروف سيئة للغاية ويريدون فقط الخروج. الشيء المضحك هو أنهم يأخذون فقط الجميلات: تلك التي يرغب الناس في الزواج منها“.

  • ونفى شكيل أي تورط له في تهريب النساء من الهول.

“هذا ليس له علاقة بي أو بهيئة تحرير الشام. إن النساء على اتصال مباشر بالمهربين، وهن يحملن أموالاً طائلة لشراء حريتهن”.

مخيم الجميلية هو واحد من المخيمات التي تستضيف النازحين السوريين والأجانب في الأراضي الوعرة والزراعية حول خزان الدويسات القريب، غرب بلدة دركوش.

ووصفت مصادر مطلعة على مخيم الجميلية بأن المخيم محاط بجدار مرتفع ويمكن الوصول إليه عبر بوابة رئيسية. يعيش السكان في منازل صغيرة ذات جدران زرقاء وأربع غرف تتكون من مطبخ وحمام وغرفة نوم ومساحة معيشة. يحتوي كل منزل على خزان مياه ولوحة شمسية على السطح. وذكرت مصادر أن المباني نظيفة وفي حالة جيدة .

  • ويستخدم مبنى كبير كفصل دراسي للأطفال.

ومن المتوقع أن تحضر النساء القادمات من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية الدروس “حتى يتعلمن الأشياء الصحيحة”، بحسب أحد المصادر. ووصف مصدر آخر الدروس بأنها “فصول للقضاء على التطرف”.

تحصل النساء على صناديق غذائية بشكل منتظم، والتي وصفتها المصادر بأنها تتكون من تبرعات من الدول الغربية بما في ذلك العدس والأرز والزيت والفاصولياء، وأحياناً الحلويات.

وقالت مصادر إن المخيم كان بدون حراسة لكنه بعيد عن أي مزارع أو قرى. السكان أحياناً يذهبون إلى دركوش للتسوق ولكن من المتوقع أن يعودوا.

في بعض الحالات، هناك نساء استطعن الهرب فطاردتهن قوات الأمن التابعة لهيئة تحرير الشام وسجنتهن أو أعيدن إلى الجميلية.

وقالت مصادر إن شكيل كان مسؤولاً عن الإشراف على النساء الأجنبيات المحتجزات في المخيم. وقالت سيدة “إنه يوزع المساعدات هناك. إنه يجلب الناس إلى هناك، إنه يضمن بقاء الناس هناك”.

وقال شكيل إن الادعاءات بأن السكان سجنوا أو تعرضوا لأي تهديدات أو إكراه هي “أكاذيب”.

بدائل الزواج

تواجه النساء في المخيم ضغوطاً للزواج من أزواج تم فحصهم من قبل هيئة تحرير الشام من أجل إثبات أنهم لا يدعمون تنظيم الدولة ولا يشكلون تهديداً أمنياً محتملاً.

لكن أحد مصادر “ميدل إيست آي” قال إن معظم النساء اللواتي سافرن إلى سوريا وعشن تحت حكم تنظيم الدولة تركن “مصدومات” بسبب التجربة ولم يعدن يرغبن في أي علاقة بالتنظيم.

ذهب الكثير منهم إلى هناك دون أن يعرفوا كيف ستنتهي الأمور. لقد تم بيعهم كذبة في نهاية المطاف.

” النساء مصابات بصدمات نفسية. إنهن يرفضن الاهتمام بأي شيء آخر غير رعاية أطفالهن. بعض النساء مات أطفالهن. كل ما يرغبن فيه هو عدم الكشف عن هوياتهن والعيش حياة طبيعية بعيداً عما هربن منه “.

قال شكيل إن هيئة تحرير الشام طلبت من النساء فقط تقديم تفاصيل عن الرجال الذين يرغبن في الزواج منهن “حفاظاً على سلامة النساء”.

وقال: “إذا اخترن الزواج، فإنهن سيتزوجن في محكمة إسلامية ويتحمل القاضي المشرف مسؤولية التأكد من حصول النساء على حقوقهن الكاملة”.

وبسبب مشاركتهن مع تنظيم الدولة، لا يسمح لهن بالعيش إلا في هذا المجمع السكني لأن العديد من النساء من الدولة شاركن في الماضي بقصف وقتل العديد من هيئة تحرير الشام والمدنيين في المناطق التي تسيطر عليها هيئة تحرير الشام”.

وفي بعض الحالات، قالت مصادر الهيئة إن النساء اللاتي يعشن في المخيم متزوجات بالفعل. وتمكن بعضهن من الاتصال بأزواجهن المحتجزين في السجون الكردية عن طريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وبعضهن لا يعرفن مكان أزواجهن أو ما إذا كانوا أحياء أو أمواتاً.

نساء تم تصويرهن في مخيم الهول لعائلات المشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة -شرق سوريا، كانون الثاني 2020 (أ ف ب)


“في الإسلام ما يسمى الخلع، حيث تطلب المرأة الطلاق. و [شكيل] يضغط على النسوة ليقمن بالخلع. قالت امرأة كانت قد أمضت بعض الوقت في المخيم: “يقول إنك لن تقابلي زوجك مرة أخرى، لذا يمكنك الطلاق”.

ونفى شكيل الضغط على أي شخص للزواج.

قال: “غالبية الأخوات في المخيم يعملن على احترامي لأنني أحترمهن أيضاً. ومع ذلك، هناك القليل ممن ظللنَ مواليات لتنظيم الدولة، ويبذلن قصارى الجهد لنشر الأكاذيب عني وعن هيئة تحرير الشام “.

تزوجت بعض النساء المحتجزات في المخيم من رجال دون موافقة هيئة تحرير الشام بعد وصولهن إلى إدلب، بحسب مصادر في هيئة تحرير الشام. ووفقاً لهم، اعتقلت قوات الأمن التابعة لهيئة تحرير الشام أزواج النساء وسجنتهم فيما بعد واتهموا بالارتباط بتنظيم الدولة الإسلامية.

وربطت مصادر تحدثت إليها “ميدل إيست آي” احتجاز النساء وأزواجهن بشن حملة أوسع نطاقاً من جانب هيئة تحرير الشام على الجماعات المسلحة المتنافسة والمواطنين الأجانب المتمركزين في الأراضي الخاضعة لسيطرتهم.

“قوات الأمن، وهي تتجول في مدينة إدلب الآن تسأل النساء [الأجنبيات] من هو زوجك؟”. إذا لم يكن لديكِ زوج يقولون إن عليكِ المغادرة”.

وإذا لم تغادر، يأخذونك إلى السجن وبعد السجن سيتم إرسالك إلى الجميلية”.

المغادرة إلى تركيا

ووفقاً للمصادر، فإن النساء اللاتي يرفضن الزواج من شخص فحصته هيئة تحرير الشام لديهن بديل آخر – يتم تسليمه إلى مهربي السكان المحليين ليتم نقلهم عبر الحدود إلى تركيا.

لكن العديد من النساء يخشين إرسالهن إلى تركيا بسبب المخاطر المميتة المرتبطة بمسارات التهريب، والتي تشمل خطر التعرض لإطلاق النار عليهن من قبل حرس الحدود الأتراك والسرقة وسوء المعاملة.

وقالت مصادر إن النساء وأطفالهن نقلوا في قوارب صغيرة على طول نهر العاصي، الذي يمتد على طول الحدود التركية السورية، من دركوش، ثم أجبروا على المشي لساعات عبر الحقول والتضاريس الوعرة.

وغالباً ما يتم القبض على أولئك الذين يصلون عبر الحدود التركية وإعادتهم إلى سوريا. وفي حالة احتجازهم، فإنهم يواجهون التحقيق والسجن المحتمل أو إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية.

“لا يسمح لأحد بالمغادرة. الطريقة الوحيدة لكي تتمكن من الخروج من المخيم هي الذهاب إلى تركيا. سيهتمون بك أو تذهب وتتزوج”.

وقالت امرأة أخرى مطلعة على المخيم، اشترطت عدم الكشف عن هويتها: “الكثير من الناس لا يريدون أن ينتهي بهم المطاف في تركيا لأنهم لا يعرفون ما ستكون العواقب بالنسبة لهم. إنه تهديد يستخدم ضدهم”.

ونفى شكيل أن تكون النساء والأطفال قد هربوا إلى تركيا مجبورين.

وقال: “العديد من النساء يحلمن في الذهاب إلى تركيا لأنهن يرغبن في أن يعشن حياة طبيعية ويدركن المخاطر التي ينطوي عليها الأمر ومستعدات لتحمل تلك المخاطر. إنهم يسلمون أنفسهم للسلطات التركية على الحدود عن طيب خاطر “.

إنكار هيئة تحرير الشام

شارك شكيل في أعمال الإغاثة داخل إدلب التي تسيطر عليها المعارضة منذ عام 2015.

وشمل عمله في إدلب، بحسب منشوراته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي ومصادر مطلعة على عمله، تنسيق التبرعات الإغاثية، وقيادة سيارات الإسعاف، ودعم عمليات الإنقاذ بعد الضربات الجوية.

يصفه الأشخاص الذين تابعوا عمله بأنه “مجتهد” ويقولون إنه “فعل الكثير من الخير”. أخبر شكيل موقع “ميدل إيست آي” في عام 2019 أنه كان “يعمل بدوام كامل” في بلدان من بينها هايتي وباكستان وميانمار لأكثر من 15 عاماً.

إلا أن مصادر قالت إن شكيل تقرّب من هيئة تحرير الشام في نفس العام بعد أن أنقذته قوات الأمن التابعة لها من عصابة إجرامية احتجزته كرهينة لمدة شهرين.

وقال شكيل: “أنا لست منتمياً في أي شكل من الأشكال أو تابع لهيئة تحرير الشام، على أساس الولاء. أنا أحترم العمل الذي يقومون به وكونهم المجموعة الحاكمة، يجب أن أحترم سلطتهم”.

يدرك الجميع أن العديد من الرعايا الأجانب المقيمين في إدلب يواجهون ضغوطاً للحفاظ على علاقة مع هيئة تحرير الشام من أجل أمنهم.

نفى أحد قادة هيئة تحرير الشام تعرض النساء في مخيم الجميلية لسوء المعاملة أو التهديد، لكنه قال إن للجماعة الحق في مراقبتهن، بما في ذلك جمع معلومات عن زواجهن المقترح، بسبب مخاوف أمنية.

وقال: “إنهم نساء مسلمات جئن إلى سوريا وهن ضحايا لتنظيم الدولة “داعش”، ثم أصبحن ضحايا لقوات سوريا الديمقراطية، وتم سجنهن في ظروف صعبة وتعرضن للانتهاكات، ومن واجبنا مساعدتهن، في وقت ترفض فيه بلادهن إعادتهن.

“يمكن لأي شخص، سواء مع هيئة تحرير الشام أو غيرها، التواصل مع النساء هناك وتهريبهن إلى المنطقة. لا يوجد مخيم خاص… ولا نجبر النساء على فعل أي شيء أو تهديدهن”.

كما ربط القيود المفروضة على النساء في المخيم بالتهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال “نريد حماية أنفسنا وأمن المنطقة من الخلايا النائمة والهجمات غير المعروفة والاغتيالات.

ومن حقنا أن نعرف كيف ومع من ولماذا جاؤوا، لذا يجب على جميع النساء القادمات من شرق سوريا، مهما كانت جنسيتهن، أن يقدمن لنا كل بياناتهن، بما في ذلك أين سيعيشن، ومن سيتزوجن، ولماذا وكيف تعرفن على الرجل”.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy