نزح نصف سكان سوريا بسبب الحرب.. الآن الجفاف يهدد ملايين آخرين

by admindiaa

فرات بوست | ترجمات 

المصدر: The Independent

 

بعد أهوال الحرب وجرائم “تنظيم الدولة الإسلامية”، يواجه ملايين السوريين الآن تحدياً في أزمة المناخ. تقرير: بيل تريو-Bel Trew، في الحسكة والرقة، يتحدث عن شمال البلاد الذي اجتاحه الجفاف.

هناك مفارقة قاسية في اسم القرية  أم غرقان، أو “أم الغرقى”، وهي تقع على طول الطريق الترابي لنهر جاف في شمال شرق سوريا.

تقع أم غرقان في منطقة سلة القمح بالمقاطعة، وقد سميت بهذا الاسم بسبب الفيضانات العنيفة التي تعرضت لها على مر السنين بفضل نهر الخابور، وهو رافد مهم لنهر الفرات الذي يمتد مثل الشريان عبر المنطقة. هدم النهر ضفافه مرتين منذ عام 1950، تاركاً مناظر طبيعية مليئة ببقايا المنازل.

لكن سوريا اليوم أصبحت تحت رحمة أسوأ جفاف منذ 70 عاماً. جفت مياه نهر الخابور تماماً مثل الأنهار والبحيرات والسدود الأخرى في جميع أنحاء البلد الذي دمرته الحرب، حيث تتدهور المحاصيل، وتموت الماشية، وتصبح مياه الشرب النظيفة نادرة بشكل متزايد. نقص المياه شديد لدرجة أن العائلات، التي نزحت مرتين بسبب الحرب السورية واستيلاء تنظيم الدولة لاحقاً على هذه المنطقة، تقول إنها تستعد الآن للنزوح مرة أخرى.

تقول سيبرو، وهي امرأة مسيحية آشورية، مشيرة إلى قناة ممتلئة بالقمامة كانت ذات يوم تحول المياه من النهر إلى حقول خصبة من القمح والشعير والقطن وبساتين أشجار الفاكهة ومراعي الماشية.

“لقد نزح الناس مرات عديدة. ولكن بما أن العثور على مياه الشرب هو صراع فقد بدأوا في المغادرة مرة أخرى. “

بجانبها، تعرض صديقة العائلة سهام، وهي مسيحية آشورية أيضاً، صوراً قديمة لقرية على هاتفها المحمول. في إحدى الصور، تحجب الشجيرات  كنيسة دمرها تنظيم الدولة في عام 2014 إلى جانب منزلها. الجراح عميقة: قتل والد سهام وعمه على يد الجماعة الجهادية.

“من قبل، لم تتمكن من رؤية القرى المجاورة بسبب الأشجار”، تضيف سهام، وهي تنظر فوق سطح القمر الذي غطاه الغبار.

  • “كان لدينا هكتارات من الأرض لتعيش عليها الأسرة بأكملها. الآن لا يوجد شيء. لقد فقدنا ملايين الليرات السورية “.

قرية أم غرقان ليست استثناء.

حذر تحالف من مجموعات الإغاثة بما في ذلك منظمة العمل ضد الجوع والمجلس النرويجي للاجئين هذا العام من أن الانهيار التام لإنتاج المياه والغذاء في سوريا وشيك. سيتأثر الملايين: أكثر من 5 ملايين شخص في سوريا وحدها يعتمدون على الفرات لمياه الشرب؛ مستوياته منخفضة بشكل خطير.

مع افتتاح المؤتمر السنوي للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في غلاسكو في نهاية هذا الأسبوع، ذكّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش العالم بأننا ما زلنا على المسار الصحيح لوقوع «كارثة مناخية».

وتوقّع ارتفاع متوسط درجة الحرارة في العالم بنحو 2.7 درجة مئوية: وهذا سيكون مستحيلاً بالنسبة لبلد مثل سوريا من بين البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ.

وقبل اجتماع Cop26، دعت منظمة إنقاذ الطفولة إلى زيادة عاجلة في التمويل الإنساني لسوريا بسبب الجفاف، قائلة إن الملايين لم يتمكنوا هذا العام من الحصول على المياه الصالحة للشرب. والأثر الضار لهذا الأمر مميت.

في بداية عام 2021، قال برنامج الغذاء العالمي إن 12.4 مليون سوري، أو ما يقرب من 60 في المائة من السكان، كانوا في جياعاً.

ولكن بعد أسوأ حصاد على الإطلاق، هناك مخاوف جدية من أن هذه النسبة ستحطم الأرقام القياسية الجديدة العام المقبل. واحدة من أكثر المناطق تضرراً هي شمال شرق سوريا، والتي من المفترض أن تكون سلة خبز البلاد. قال مسؤول في منظمة غير حكومية يراقب الأزمة لصحيفة الإندبندنت إن 75 في المائة من غلات المحاصيل في الشمال الشرقي فشلت في المتوسط في عام 2021.

أقسم بالله أنها كانت مثل الجنة والآن أصبحت تعريف الجحيم.. | سيبرو، من سكان أم غرقان

في بعض المناطق، مثل الحسكة حيث تقع أم غرقان، تجاوزت هذه الخسائر 90 في المائة. تظهر البيانات أنه سيكون هناك نقص 250 ألف طن في دقيق الخبز للمخابز في العام المقبل. الآن هو موسم حرث وزراعة محصول العام المقبل. لكن الأمطار لم تأت بعد والأنهار جافة ولذا قال المزارعون، الذين يعتمدون على القروض لشراء البذور والأسمدة، لصحيفة الإندبندنت إنهم يخشون المضي قدماً في حالة فشل حصاد آخر.

امرأة آشورية تقف بجانب قنوات الري الجافة والحقول القاحلة في أم غرقان-(بيل ترو)


وبالتالي، فإن الفقر والانهيار الاقتصادي وعقد من الحروب – بما في ذلك المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» ومؤخراً توغل قوات عسكرية في الأراضي الحدودية – ليست هي التي تهدد حياة الناس: فالجفاف هو الكارثة التالية التي تلوح في الأفق.

وقد أدى ارتفاع درجات الحرارة والتلوث والمستويات المنخفضة القياسية من هطول الأمطار وانهيار البنية التحتية للمياه والصرف الصحي والانقطاع المتعمد لإمدادات المياه إلى خلق ما يسميه الخبراء “عاصفة مثالية“، مما أدى إلى الجوع والأمراض، فضلاً عن الانهيار شبه التام للسدود التي توفر الكهرباء وتؤثر بدورها الأخيرة على كل شيء من الشركات إلى الرعاية الصحية.

“نشهد زيادة مقلقة في حالات سوء التغذية في الشمال الشرقي، ولكن لا يوجد علاج لها مع إغلاق معبر المعونة الرئيسي؛ ليس لدينا القدرة على سد هذه الفجوة”، يقول مسؤول يمثل مجموعة من المنظمات غير الحكومية الدولية العاملة في شمال شرق سوريا.

ويضيف المسؤول أن “نوعية المياه تتناقص أيضاً، لذلك نشهد أمراضاً تنقلها المياه في مناطق في الحسكة والرقة ودير الزور، بما في ذلك مخيمات النازحين”.

كما حذر خبراء شمال شرق سوريا من أن المياه الجوفية آخذة في الانخفاض بشكل خطير ومالحة حيث يعتمد عدد متزايد من الناس على حفر آبار محلية الصنع. والبعض الآخر يتم تخفيضه إلى نقل المياه بالشاحنات.

وتابع المسؤول قائلاً: “لكن حتى مصدر المياه [النقل بالشاحنات] ملوث الآن واستجابة للإسعافات الأولية”.

“نحن بحاجة إلى بدائل مستدامة قابلة للتطبيق. “

ضفاف سد الحسكة الغربي، الذي جف قبل بضع سنوات، مما أدى إلى تدمير سبل العيش| (بيل تريو)


«الشيء الوحيد الذي يجب فعله هو المغادرة»

رصاصة تمر قريبة بشكل خطير، تلفت انتباهنا إلى اليسار. ثم يبدأ إطلاق نار كثيف مرة ثانية في اتجاهنا. نتلقى الرسالة: الحراس، الذين يحمون هذه المزرعة وبئر قريب غير رسمي، يريدون منا المغادرة.

حتى سنوات قليلة مضت، يقول السكان المحليون إن قطعة الأرض هذه كانت ملكية على الواجهة التي تطل على سد الحسكة الغربي، والذي تم بناؤه في أوائل التسعينيات لتوفير الكهرباء والشرب والمياه الزراعية للمنطقة، فضلاً عن مكان شهير للسباحة.

ولكن انخفاض هطول الأمطار، وتضاؤل مستويات الأنهار وارتفاع درجات الحرارة، جعلها تجف في وادي عميق. وبالحكم على إطلاق النار، تصاعد التوتر في هذه المنطقة بسبب الموارد المائية القليلة المتبقية.

يقول حسن، وهو مزارع يملك 16 هكتاراً من الأراضي ويعتمد كلياً على مياه الأمطار الآن، “لقد جف السد قبل نحو ست سنوات، وفي العام الماضي مع تجفيف نهر خبور القريب تماماً، ازداد الوضع سوءاً.

ويقول إنه فقد محصوله من القمح هذا العام ويحذر من أنه إذا استمرت مشاكل المياه فسوف يضطر إلى المغادرة، لينضم إلى ملايين النازحين داخلياً في سوريا.

“لقد حفر العديد من الناس آبارهم الخاصة ولكن المياه الجوفية مالحة، ولذا فإننا مضطرون لشراء المياه من قرية أخرى إذا كنت تستطيع تحمل تكاليفها. حتى ذلك الحين لا يمكنك الحصول على الوقود للمولد الكهربائي لري الحقول.

“الشيء الوحيد الذي يجب فعله هو الرحيل”

ولكن المشكلة بالنسبة للكثيرين هي تحديد إلى أين يذهبون، نظراً لأن الحسكة الغربية ليست السد الوحيد الذي يواجه المتاعب.

كما أدى انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات إلى تدمير سدي تشرين والطبقة، الواقعين إلى الجنوب الغربي من الحسكة ويخدمان حوالي 3 ملايين شخص في شمال سوريا من حيث الكهرباء والمياه.

هناك القليل من مياه الشرب أو الطعام للبشر، ناهيك عن حيواناتنا.. | زكية، راعية

ووفقاً للبيانات التي جمعتها مجموعة رصد و اطلعت عليها صحيفة الإندبندنت، فإن مستويات المياه في كليهما انخفضت خلال الصيف إلى ما يعرف باسم “المستوى الميت“. إذا حدث ذلك يمكن أن يسبب ضرراً دائماً للآلات. وهذا يعني أيضاً توقف إنتاج الكهرباء كما تضطر محطات المياه التابعة اعتماداً على ذلك إلى التوقف عن العمل.

وحذر مارتن غريفيث، مدير الإغاثة في الأمم المتحدة، من أن ما يقرب من نصف محطات مياه الشرب على طول نهر الفرات “تأثرت بشكل كبير أو شديد بمستويات المياه المنخفضة للغاية”.

وتقع إحداها تجاه مجرى سد الطبقة على طول الواجهة المائية للرقة، التي كانت ذات يوم عاصمة خلافة تنظيم الدولة.

هناك، قال كبير المهندسين علي سليم إنه قبل بضعة أشهر انخفضت مستويات نهر الفرات لدرجة أنهم اضطروا إلى إيقاف المضخات لمنعها من الانهيار. قطعت المياه عن مساحات شاسعة من المدينة الفقيرة، التي يقطنها حوالي 400 ألف شخص ولا تزال إلى حد كبير أنقاض المعركة الوحشية للإطاحة بتنظيم الدولة.

«انخفض تدفق المياه من حوالي 600 متر مكعب في الثانية إلى متوسط يتراوح بين 150-200 متر مكعب في الثانية»، كما يقول، وهو ينظر إلى ضفاف الطمي (رواسب أتربة) التي ارتفعت بشكل مطرد على مر السنين من المياه الشحيحة.

ويضيف “لقد أثر ذلك على عشرات الآلاف من الناس.

الأمر مثل المقامرة: كل عام أزرع وأنتظر هطول الأمطار.. | مزارع

وهو يكرر التصريحات التي أدلت بها إلى صحيفة الإندبندنت سلطات المياه الكردية و”قوات سوريا الديمقراطية” –قسد– التي يقودها الأكراد، والتي تخوض صراعاً مطولاً مع أنقرة.

وترى تركيا في قوات قسد، ولا سيما عنصرها الرئيسي، وحدات حماية الشعب، امتداداً لحزب العمال الكردستاني، وهو جماعة كردية مسلحة صنفتها صنفتها أنقرة وواشنطن كجماعة إرهابية.

وفي عام 2019، شنت تركيا حتى هجوماً عبر الحدود ضد الأكراد في سوريا، ولا تزال الميليشيات المرتبطة بسوريا تحتل عدة بلدات حدودية سورية.

ونفت السلطات التركية بشدة خنق إمدادات المياه إلى الأراضي التي يديرها الأكراد وتصر على أن تركيا تعاني من نفس الجفاف، وبالتالي فإن مستويات المياه لديها منخفضة أيضاً.

ولكن البيانات التي جمعها الرصد (بحسب صحيفة الإندبندنت) اعترضت على ذلك. وتظهر البيانات أنه عندما كان سدا الطبقة و تشرين يقتربان من “مستوى ميت”، كان منسوب المياه في المنبع في بحيرة أتاتورك التركية في ارتفاع على ما يبدو.

وقد أثارت الأمم المتحدة القلق بشأن انقطاع محطة علوك المائية في رأس العين، المحطة الرئيسية في المنطقة الخاضعة لسيطرة الفصائل المدعومة من تركيا وأتراك منذ خريف عام 2019.

وقالت تركيا عبر بيان صادر عن الخارجية التركية: إن “البيان الأممي عن محطة مياه علوك السورية مضلل”.

“وأشار البيان إلى أن محطة مياه “علوك” تقع بالقرب من مدينة رأس العين في منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة السورية، وتعمل بالكهرباء، فيما يقع المصدر الوحيد للكهرباء لمنطقتي “رأس العين” و”تل أبيض” في الجنوب. وشدد أن تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي، ونظام الأسد، يعيقان عمدا وصول الكهرباء إلى محطة مياه “علوك” والمنطقة، مما يجعل هذا الانقطاع توفير المياه من المحطة مستحيلا ويعقد الظروف الإنسانية بالمنطقة.”

وبموجب اتفاق، من المفترض أن تضمن تركيا استمرار محطة “علوك” في ضخ المياه إلى الحسكة مقابل الكهرباء من السلطات التي يقودها الأكراد.

سائقو شاحنات المياه في الرقة ينظرون إلى مياه الفرات المنحسرة. (بيل تريو)


لكن منظمة أنقذوا الأطفال قالت الأسبوع الماضي إنه منذ كانون الثاني 2021، شهدت المحطة 89 يوماً من عدم الضخ على الإطلاق، و 142 يوماً تعمل أقل من نصف طاقتها المعتادة.

لقد تركت أجزاء من الحسكة – إحدى أكبر مدن سوريا – دون الوصول إلى المياه المنقولة بالأنابيب لمدة شهرين.

ونفت تركيا بشدة مزاعم العبث بمحطة علوك. وقال تانجو بيلغيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية في تموز إن الانقطاعات نجمت عن قيام القوات الكردية «عمداً» بعرقلة الكهرباء عن محطة المياه والمنطقة.

وقال “انقطاع التيار الكهربائي هذا يعطل وظائف المحطة لتوفير المياه، ويزيد من تفاقم الأوضاع الإنسانية في المنطقة”.

الأكراد ينفون ذلك. يقع المدنيون في مرمى النيران.

تجلس زكية على صخرة في قاع نهر جاف آخر ، وهي راعية تخشى أن تزداد حرب المياه سوءاً مع اشتعال التوترات بين الجانبين وانهيار وقف إطلاق النار.

تتحدث بينما كانت ماعزها ترعى على القوت الوحيد المتاح: الأشواك تمتد من خلال الشقوق على الأرض.

تضيف بإشارة بيدها بشكل حزين: “هناك القليل من مياه الشرب أو الطعام للبشر، ناهيك عن الحيوانات”.

مزارع، يقف بجانب نهر الخابور الجاف، يقول إن زراعة المحاصيل «مقامرة».. | (بيل ترو)


“إذا لم يكن هناك أمطار ستكون كارثة”

يحدق المزارعون في القرى المحيطة بالأنهار الجافة نحو السماء ويشعرون بالقلق من أنه شهر تشرين الأول ولكن الأمطار لم تأت بعد.

وهم يناقشون كيفية التحوط من رهاناتهم للعام المقبل، الذي يبدو مجهولاً على نحو متزايد.

و يتعين على الجميع الآن أن يقرروا ما إذا كانوا سيحصلون على قروض لشراء البذور والأسمدة لزراعة حقولهم: وهو خطر كبير إذا أضر الجفاف بحصاد آخر.

يقول أحد مزارعي الفاكهة والقمح، وهو يفرك كفيّه بعصبية: “الأمر شبيه بالمقامرة: كل عام أزرع وأنتظر هطول الأمطار. بدون النهر، بدون السد، إذا لم يكن هناك أمطار ستكون كارثة. “

ويضيف أن الكثيرين يناقشون الانتقال إلى جزء آخر من سوريا، أو حتى محاولة السفر إلى الخارج. اللاجئون بسبب المناخ احتمال حقيقي جداً.

وهذا هو السبب في أن الأزمة داخل سوريا ليست شيئاً يمكن للعالم الخارجي تجاهله ببساطة، أو يبقى الأمل محتجزاً في سوريا وحدها. كما أن العراق المجاور في مأزق واحد من أسوأ موجات الجفاف في تاريخه الحديث، وهناك، والناس أيضاً على هذه الخطوة.

يقول “ويم زويجننبرغ”، الذي يعمل في منظمة السلام الهولندية “باكس” وكتب العديد من التقارير عن المنطقة: “ما نشهده هو انهيار بيئي محتمل في شمال شرق سوريا بسبب الجفاف الناجم عن المناخ والأضرار البيئية المرتبطة بالصراع.

ويزيد التلوث النفطي وخفض مستويات المياه الجوفية وزيادة مشاكل النفايات الصلبة عدداً لا يحصى من المشاكل.

قطعان الماعز تبحث عن مراعي خضراء في الحسكة..| (بيل ترو)


يقول زويجننبرغ: “الناس يائسون ويريدون مغادرة سوريا، خوفاً من ألا يكون لهم مستقبل في ما يتوقعون أن يصبح أرضاً قاحلة جافة وسامة.

لكنه يقول إن الحل ليس أن ينتظر العالم حدوث ذلك وأن يتعامل مع العواقب في وقت لاحق. وينبغي للمجتمع الدولي والسلطات الكردية أن يعاودوا الدعوات “لجعل المنطقة خضراء مرة أخرى”.

ويخشى الكثيرون أن يكون ذلك قد فات الأوان.

بالعودة إلى أم غرقان، تتلاشى الشمس في سحابة من الغبار تسببت فيها مجموعة من الرعاة وقطعانهم الذين يبحثون عن العشب في الأرض القاحلة.

 “الماء هو مصدر الحياة ؛ يقول أحد المزارعين فجأة بحسرة: «إذا لم تكن هناك مياه، تنتهي الحياة».

«كل ما يمكننا فعله هو وضع إيماننا بالله لحمايتنا من الجوع».


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy