مقتل “الظواهري” هل يؤثر على المنتسبين لتنظيم القاعدة في سوريا؟

by editor2

*فرات بوست: تقارير وآراء-ترجمات

يقول محللون إن مقتل “زعيم تنظيم القاعدة” “أيمن الظواهري” في ضربة أمريكية في أفغانستان لن يكون له على الأرجح تأثير يذكر على فروع التنظيم في سوريا.

قتل الظواهري خلال عطلة نهاية الأسبوع في ضربة صاروخية أمريكية في كابول في أفغانستان، حسبما أعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يوم الاثنين.

وفي سوريا، حيث أيد تنظيم القاعدة العديد من الجماعات المسلحة خلال الصراع الذي دام عقداً من الزمن في البلاد، رد العديد من القادة علناً على مقتل الظواهري.

نشر “أبو عبد الله الشامي“، القيادي الرفيع المستوى في “هيئة تحرير الشام“، مذكرة في غرفة دردشة على الإنترنت على “تلغرام” يوم الثلاثاء، نعى فيها وفاة الظواهري.

هيئة تحرير الشام، المعروفة سابقاً باسم “جبهة النصرة”، هي جماعة إسلامية قوية تسيطر على معظم محافظة إدلب في شمال غرب سوريا. صنفتها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية، وكانت الجماعة التابعة الرئيسية لتنظيم القاعدة في سوريا حتى عام 2018 عندما قطعت رسمياً العلاقات مع الجماعة الإرهابية العالمية.

  • ويقول خبراء إنه على الرغم من قطع مثل هذه العلاقات فإن التنظيم السوري المتشدد حافظ على أيديولوجيته المستوحاة من تنظيم القاعدة.

“لهذا السبب يمكن أن ينظر إلى مقتل شخص مثل الظواهري على أنه ضربة رمزية للحركة الجهادية في سوريا”، كما يقول الباحث السوري صدر الدين كينو الذي يدرس الجماعات الإسلامية المتشددة في البلاد.

المنزل الذي قتل فيه أيمن الظواهري في ضربة صاروخية أمريكية بأفغانستان (الصورة نت)

وتعهدت جماعات متشددة أخرى متمركزة في إدلب مثل حراس الدين والحزب الإسلامي التركستاني في سوريا بالولاء لتنظيم القاعدة.

وقال كينو لوسائل إعلام غربية ومحلية: “لن يكون لمقتل الظواهري أي تأثير مباشر على طريقة عمل هذه الجماعات في سوريا”. “إن هياكلها التنظيمية مستقلة إلى حد كبير عن هياكل القاعدة المركزية.”

ويقول محللون آخرون إن الظواهري كان رمزاً لجيل أقدم من تنظيم القاعدة لم يكن بالضرورة ذا أهمية كبيرة للجماعات المتطرفة اليوم في سوريا وأماكن أخرى.

الخبير في شؤون سوريا في معهد “نيولاينز” للدراسات الاستراتيجية والسياسة في واشنطن، “نيكولاس هيراس”، يقول، إن الجيل الأصغر من قادة القاعدة لديهم نهج مختلف عن الجيل الأكبر سناً داخل الجماعة الإرهابية، بما في ذلك الظواهري.

وقال هيراس إن نهجهم “يركز على بناء دعم محلي لمجتمع قائم على المثل العليا التي يوافق عليها تنظيم القاعدة.”

وأضاف: “في سوريا، تولى جيل الشباب زمام الأمور والتركيز على الجهاد هناك هو بناء مجتمع مستدام قائم على المبادئ السلفية “، مشيراً إلى أن ” الظواهري كان بالفعل خبر الأمس في سوريا عندما قتل.

إطفائيون سوريون يخمدون نيراناً إثر قصف مدفعي لنظام الأسد على مستودع وقود تابع لتنظيم هيئة تحرير الشام في 16 شباط / فبراير 2022 في بلدة الدانا شمال غرب سوريا.

محافظة إدلب هي آخر معقل رئيسي تسيطر عليه القوات المعارضة لنظام الأسد المجرم. وتقوم القوات السورية وحلفاؤها الروس بعمليات في المنطقة.

كما نفذت الولايات المتحدة من حين لآخر ضربات في إدلب، استهدفت قادة مرتبطين بالقاعدة، بما في ذلك واحدة في حزيران قتلت “أبو حمزة اليمني”، وهو قائد بارز في حراس الدين.

بالإضافة إلى هذه الضربات، يقول الخبراء إن التنافس بين مختلف الجماعات الإرهابية الموجودة في إدلب أجبر بعضها على الابتعاد عن الأضواء.

وقال أيمن جواد التميمي، الباحث في شؤون سوريا في جامعة سوانسي في بريطانيا، إن بعض قادة الجماعات الأصغر حجماً المرتبطة بالقاعدة، بما في ذلك حراس الدين، اعتقلوا من قبل هيئة تحرير الشام الأقوى، و “العديد من الأعضاء البارزين مختبئون، لذا فإن حراس الدين مهمشة بالفعل، ولا أعتقد أن مقتل الظواهري سيغير ذلك”.

  • وقال إنه يبقى أن نرى أن خليفة الظواهري سيكون له أي تأثير مختلف على فروع القاعدة في سوريا وأماكن أخرى حول العالم.

المصدر: صوت أمريكا “Voice of America


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy