مؤيديون لـ”وحدات حماية الشعب” يتظاهرون أمام البرلمان السويدي

by editor2

*فرات بوست: أخبار ومتابعات 

نظم مؤيدون ومتعاطفون مع حزب العمال الكردستاني وجناحه السوري “وحدات حماية الشعب” احتجاجاً أمام البرلمان السويدي في العاصمة “ستوكهولم” يوم الأربعاء حيث اتهمت تركيا السويد بالسماح في وجود إرهابي على أراضيها.

وردد مؤيدو وحدات حماية الشعب، وحزب العمال الكردستاني شعارات مناهضة لتركيا ودعوا إلى مقاطعة المنتجات التركية، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وعلاوة على ذلك، أفادت الأنباء بأن المتظاهرين لوحوا بأعلام المنظمات الإرهابية، وملصقات زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون لدى تركيا، “عبد الله أوجلان.

وقد تتسبت هذه المظاهرات في مزيد من الانتقادات من جانب تركيا للسويد، حيث تعهدت الأخيرة بالتصدي للإرهاب بعد التوصل إلى اتفاق في الآونة الأخيرة على هامش قمة مدريد لحلف شمال الأطلسي.

وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة مشتركة سمحت لحلف شمال الأطلسي بالمضي قدماً في دعوة دول الشمال إلى التحالف العسكري الذي يسعى إلى التوسع والتعزيز رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

واحتفظت تركيا بطلبات العضوية حتى اللحظة الأخيرة في الوقت الذي تسعى فيه للحصول على ضمانات بأن دول الشمال الأوروبي ستنضم إلى معركتها ضد الإرهابيين المرتبطين بحزب العمال الكردستاني وتسليم المشتبه بهم بسرعة.

تم حل النزاع من خلال مذكرة تحتوي 10 نقاط تناولت العديد من مخاوف الإرهاب التركية ورفعت حظر الأسلحة المفروض على أنقرة رداً على العملية العسكرية التركية في عام 2019 في سوريا.

مجموعة من أنصار حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب يتجمعون في غوتنبرغ، السويد، 21 تموز 2022. (صورة AA)

ولا يزال انضمام دول الشمال الأوروبي بحاجة إلى موافقة برلمانات جميع الدول الأعضاء ال 30 في حلف شمال الأطلسي وهي عملية قد تستغرق شهوراً، وقد حذر الرئيس “رجب طيب أردوغان” من أن البرلمان التركي قد يرفض القيام بذلك.

وكثيراً ما أعربت تركيا عن انتقادها لنهج دول الشمال الأوروبي تجاه حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، قائلة إنه تم توفير الأسلحة والدعم للجماعتين، مع التأكيد على أن الجماعات الإرهابية لها وجود قوي في ستوكهولم على وجه الخصوص.

وغالباً ما يبث التلفزيون السويدي أيضاً مقابلات مع أعضاء إرهابيين. في مايو/أيار، بثت قناة “إس في تي” التلفزيونية الحكومية السويدية مقابلة مع صالح مسلم، وهو شخصية بارزة في «وحدات حماية الشعب».

ويصنف حلفاء تركيا الغربيون حزب العمال الكردستاني كجماعة إرهابية ولكن ليس وحدات حماية الشعب الكردية التي دخلت الولايات المتحدة في شراكة معها لمحاربة “تنظيم الدولة” الإرهابي في سوريا على الرغم من اعتراضات أنقرة. شن حزب العمال الكردستاني تمرده ضد الدولة التركية في عام 1984. وقتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع.

  • وقد تبادلت تركيا مراراً وتكراراً انتقادات لاذعة مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وهولندا وغيرها حول هذه المسألة.

 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy