في محاولة لإضفاء الشرعية عليها.. واشنطن ترفع العقوبات عن مناطق “وحدات حماية الشعب”

by admindiaa

 

*فرات بوست | تقارير ومتابعات 

قالت تركيا الجمعة إن رفع الولايات المتحدة العقوبات عن الأراضي السورية الشمالية الشرقية التي يسيطر عليها الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، وحدات حماية الشعب، هو محاولة لإضفاء الشرعية على الجماعة الإرهابية.

وفي خطابه للصحفيين في إسطنبول، علق الرئيس رجب طيب إردوغان على القرار الأمريكي الأخير بإعفاء الأنشطة الاقتصادية في بعض مناطق سوريا التي لا تخضع لسيطرة النظام من عقوبات قانون قيصر الأمريكي.

وقال إن “وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية. وحدات حماية الشعب هي حزب العمال الكردستاني. لذلك، لا يمكننا قبول هذا الخطأ من قبل الولايات المتحدة”.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي مشترك مع كبير الدبلوماسيين في جمهورية الكونغو الديمقراطية كريستوف لوتوندولا أبالا في إسطنبول، قال مولود جاويش أوغلو “إنه نهج انتقائي وتمييزي، وقد حققوا مرونة في عقوبات قانون قيصر هذه لمناطق معينة”.

قانون قيصر هو تشريع أمريكي يعاقب النظام السوري، بما في ذلك زعيمه بشار الأسد، على جرائم الحرب ضد السكان السوريين. تم التوقيع على القانون ليصبح قانوناً من قبل الرئيس ترامب في كانون الأول 2019 وتم تنفيذه في 17 حزيران 2020.

سياسات واشنطن المتناقضة في سوريا 

“إنهم لا يريدون توسيع هذا ليشمل المناطق التي يسيطر عليها النظام، لكنهم يميزون ضد المناطق التي لا يسيطر عليها النظام في الوقت الحالي. خاصة في الأماكن التي يهيمن فيها حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب. على سبيل المثال، يغطي المنطقة التي قمنا بتطهيرها من إرهاب تنظيم الدولة، ولكن ليس المنطقة مثل عفرين، التي قمنا بتطهيرها من حزب العمال الكردستاني.”

صرح جاويش أوغلو أن إدلب هي المكان الذي يجب أن يقدم فيه المجتمع الدولي أكبر قدر من الدعم. “هناك الملايين من النازحين. نحن نبني منازل من قوالب الفحم الحجري للسوريين هناك. انتقل الكثيرون إلى منازلهم. يستمر وسيتم بناء 100000 منزل فحم حجري. ويتعين على المجتمع الدولي أن يدعم ذلك. هل يظهرون مرونة في قانون قيصر هذا، مما سيمهد الطريق للدعم في هذه المنطقة؟.. لا. ما هو السبب؟  لماذا هذا المكان بقي محجوباً؟!

قال كبير الدبلوماسيين إن حوالي 500000 سوري ذهبوا من تركيا إلى المناطق التي تم تطهيرها من الإرهاب من قبل القوات التركية، وأن الناس عادوا إلى منطقة عفرين أيضاً، مضيفاً: “ومع ذلك، إذا كان هناك مثل هذا الدعم، فسيعود المزيد. هنا نرى محاولة لإضفاء الشرعية على حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب. إنه قرار اتخذ بمثل هذه الدوافع.”

وأضاف أوغلو أن المساعدات الإنسانية عبر الحدود تصل بشكل خاص عبر تركيا مع الأمم المتحدة  ويذهب معظمها إلى منطقة إدلب ثم إلى أجزاء أخرى من سوريا.

  • وأردف” هذا هو الحال، واستبعاد هذه المنطقة له معنى، والسبب واضح”.

أصدرت الولايات المتحدة يوم الخميس ترخيصاً عاماً لإعفاء بعض الأراضي السورية الشمالية، بما في ذلك تلك التي يسيطر عليها الفرع الإقليمي لحزب العمال الكردستاني، من العقوبات الأمريكية.

وترفع وزارة الخزانة الأمريكية الحظر المفروض على الأنشطة التجارية في 12 قطاعاً اقتصادياً مختلفاً في شمال سوريا، بما في ذلك الزراعة والاتصالات والبنية التحتية لشبكة الكهرباء والبناء والتصنيع والتجارة والتمويل والطاقة النظيفة.

كما يسمح بشراء النفط السوري من المنطقة طالما أنها لا تفيد النظام.

تمتد المناطق المشمولة بالرخصة من محافظة حلب غرباً إلى محافظة الحسكة شرقاً. يتم تضمين الإعفاءات الجغرافية للمنطقة المتضررة.

أي عمل تجاري مع نظام الأسد لا يتأثر بالإعلان ولا يزال محظوراً بموجب القانون الأمريكي. كما لا يزال استيراد النفط السوري إلى الولايات المتحدة محظوراً، وفقاً للترخيص، الذي وقعه مدير إدارة مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة، أندريا جاكي.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات شاملة على النظام وقيادته رداً على الفظائع التي ارتكبها خلال الصراع السوري، الذي دخل الآن عامه الـ 12.

ولا تزال وحدات حماية الشعب، وهي الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، تسيطر على مساحات واسعة من شمال شرق سوريا بدعم من الولايات المتحدة.

حلفاء على قائمة الإرهاب برعاية أمريكية

يعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية في الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي، وكان دعم واشنطن لحليفها السوري يشكل ضغطاً كبيراً على العلاقات الثنائية مع أنقرة. شاركت الولايات المتحدة في المقام الأول مع وحدات حماية الشعب في شمال شرق سوريا في حربها ضد تنظيم الدولة الإرهابي. من ناحية أخرى، عارضت تركيا بشدة وجود وحدات حماية الشعب في شمال سوريا. لطالما اعترضت أنقرة على دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب، وهي جماعة تشكل تهديداً لتركيا وترهب السكان المحليين وتدمر منازلهم وتجبرهم على الفرار.

تحت ذريعة محاربة تنظيم الدولة، قدمت الولايات المتحدة تدريبات عسكرية وقدمت شاحنات محملة بالدعم العسكري لوحدات حماية الشعب، على الرغم من المخاوف الأمنية لحليفتها في الناتو. وتأكيداً على أنه لا يمكن للمرء أن يدعم جماعة إرهابية لهزيمة أخرى، قامت تركيا بعمليات مكافحة الإرهاب الخاصة بها، والتي تمكنت خلالها من إخراج عدد كبير من الإرهابيين من المنطقة.

معسكرات التجنيد في مناطق سيطرة “قسد” شمال شرقي سوريا (إنترنت)

واستعادت قوات الأسد معظم سوريا لكن بعض المناطق لا تزال خارج سيطرته. وتنتشر القوات التركية في جزء كبير من الشمال والشمال الغربي، آخر معقل للمعارضة، وتتمركز القوات الأمريكية في الشرق والشمال الشرقي الخاضعين لسيطرة وحدات حماية الشعب.

  • وقال مسؤولون أمريكيون إن واشنطن تجري مشاورات مع تركيا وحلفاء آخرين بشأن هذه الخطوة.

سيطر تنظيم الدولة على مساحات واسعة من الأراضي في عام 2014 في العراق وسوريا وأعلن “الخلافة المزعومة”، التي تم تفكيكها بالكامل في عام 2019 وهزم مقاتلوها من قبل القوات الأمريكية والعراقية.

وبدأت بعض الدول العربية تقارباً العام الماضي مع نظام الأسد بعد أن تجنبته خلال الحرب.

وتقول الولايات المتحدة إنها لا تشجع تلك المحاولات لتطبيع أو تحسين العلاقات الدبلوماسية مع الأسد لكنها لم تمنع بعض حلفاء واشنطن العرب من إعادة العلاقات مع دمشق.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الإدارة تريد محاسبة الأسد ونظامه على مزاعم دول غربية بانتهاكات لحقوق الإنسان.

  • وبحسب المسؤولين الأمريكيين في تصريح لرويترز “لقد فرضنا مرتين عقوبات جديدة في ظل هذه الإدارة على نظام الأسد على وجه التحديد لقضية انتهاكات حقوق الإنسان والفظائع ونتطلع إلى فرض عقوبات إضافية باستمرار”.

 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy