عشرات القتلى في مخيّم الهول.. والتهم تتوجّه نحو نساء “تنظيم الدولة”

by admindiaa

 

*فرات بوست | ترجمات: أحمد بغدادي

المصدر: Washington Post

 

مخيم الهول، سوريا – قال الحراس إن عمليات القتل اتخذت اتجاهاً لا مفر منه. لا أحد يريد السماع عنها، ناهيك عن معرفة المسؤول.

في صباح أحد الأيام، قال مسؤولون داخل مخيم الهول إنه لا يزال من الخطير للغاية محاولة استعادة آخر جثتين تم اكتشافهما خلال الليل. وقالت مقاتلة كردية، من حارسات المخيم، وهي منهكة، بعد ليلة دون نوم: «ما زلنا نحقق في الأمر». ومنذ كانون الثاني، حسبما ذكر مسؤولون، قتل أكثر من 70 شخصاً داخل مخيم الهول شمال شرق سوريا، الذي يضم 62 ألف من أفراد عائلات مقاتلي “تنظيم الدولة الإسلامية” وغيرهم ممن اعتقلوا خلال انهيار خلافته المزعومة قبل أكثر من عامين.

أصبح الهول مكاناً أكثر خطورة ويائساً من أي وقت مضى. التشدد الديني آخذ في الازدياد، مما يعرض للخطر أولئك الذين ليسوا متعصبين. غالباً ما يتم إلقاء اللوم في عمليات القتل على النساء المتشددات اللائي يستغلن حالة الأمن الركيكة لفرض قيودهن وتصفية الحسابات.
لم تحدث عمليات المسح الأمنية لمصادرة المسدسات والسكاكين والأسلحة الأخرى فرقاً كبيراً، وفقاً لمسؤولين في المخيم الذي تديره قوات “قسد” التي يقودها الأكراد. التوترات بين سكان المخيم والمعتقلين من تنظيم الدولة تغلي بشكل متصاعد.

محمد بشير، المشرف على بعض الحراس، قام وهو يحرّك بأصابعه: كمائن ضد القوات. حجارة ترمى على عمال الإغاثة. وفي تموز، تعرض متجر للذهب، يقع خارج مكتبه على حافة السوق المشتركة، للنهب. وغالباً ما تحتاج النساء في المخيم إلى المال لشراء المؤن، وأحياناً لدفع أجور المهربين لإخراجهن.

لقد “أخذوا الذهب. قال بشير وهو يضع يده على صدغه بضجر.

وذكرت وسائل إعلام محلية، بعد ساعات، مقتل شخص آخر على حافة نفس السوق، ولم تذكر تفاصيل أخرى.

وسط الغبار المتطاير، لم يتبقَ سوى القليل من الأحلام التي تراود العديد من هؤلاء المعتقلين – سوريون وعراقيون وأجانب آخرون من عشرات البلدان حول العالم – ولكن هناك ثأر وخوف ورغبة يائسة في العودة إلى ديارهم.

 

ثلاث نساء وطفل يسيرون بالقرب من السوق في مخيم الهول.


نساء ينتظرن خارج مكتب إداري في مخيم الهول، الذي يضم أفراد عائلات مقاتلي الدولة الإسلامية وآخرين اعتقلوا أثناء انهيار الخلافة التي أعلنها التنظيم.


“لا يمكننا التعامل معهم هنا”

لم يتم بناء الهول لهذا الغرض. وقد افتتح في التسعينات كمخيم صغير للنازحين العراقيين.

ولكن مع احتدام المعركة النهائية بين القوات المدعومة من الولايات المتحدة والمدافعين عن خلافة تنظيم الدولة الإسلامية في أوائل عام 2019، ونقل المسلحين الأسرى إلى السجن، تم جلب عائلاتهم إلى هنا. وفي غضون أسابيع، بلغ عدد سكان المخيم 000 55 نسمة، وتكشفت كارثة إنسانية. والأسوأ من ذلك كان أن سيأتي.

ومع تحول فصل الربيع إلى صيف ذلك العام، كافح عمال الإغاثة من أجل التأقلم وبدأت بعض النساء الأكثر تطرفاً في المخيم في محاولة إعادة فرض قواعد تنظيم الدولة الإسلامية على العائلات المحيطة بهن. وكان من بين أكثرهم تطرفاً العراقيون، الذين يشكلون الآن ما يقرب من نصف سكان المخيم.

وحوكمت النساء اللاتي أزلن أغطية وجوههن السوداء في محاكم الكنغر داخل الخيام. انتشرت علامات متلازمة الإجهاد اللاحق للصدمة بين أطفال المخيم، الذين لم يتلقوا سوى القليل من الدعم النفسي على الرغم من نجاتهم من الرعب داخل تنظيم الدولة الإسلامية والعنف خارجه.

وتساءلت امرأة عراقية تبلغ من العمر 52 عاماً لم تذكر اسمها “ماذا يفترض أن نفعل؟”. كانت تحمل حقيبة يد محشوة بوثائق شخصية متدلية عبر عباءتها السوداء. “لا يمكن أن نظل هنا ونتمنى الموت” وقالت إنها طلبت إعادة اللاجئين إلى العراق ولكنها لم تتلقَ أي ردّ.

وهناك نساء أخريات في شارع السوق سوريات، ومن جميع أنحاء البلد.

“نحن بحاجة إلى هؤلاء الناس في الوطن. قال البشير وهو يقلب في حزمة من الأوراق الهويات على مكتبه «لا يمكننا التعامل معهم هنا».

 

الشيخ محمد تركي الصويان يقف مع العديد من الأطفال خارج المنزل في الرقة، من عائلة سورية عادت من مخيم الهول. وقد ساعد الصويان، وهو زعيم عشيرة في الرقة، في تسهيل عودة السوريين من المخيم بهدف إعادة دمجهم في المجتمع.


فاطمة مصطفى، 47 سنة، مع حفيديها هبة، 4 سنوات، وعمر، 1 سنة، في منزلها بالرقة. تم إطلاق سراح مصطفى وبناتها وأحفادها من مخيم الهول وإعادتهم إلى الرقة بعد أن أمضوا عامين هناك عقب المعركة الأخيرة ضد تنظيم الدولة الإسلامية. ساعد الشيخ الصويان في تسريع إطلاق سراحهم والعودة إلى الرقة.

شيماء، 5 سنوات، تلعب في إطار نافذة في منزل جدتها أم شيماء في الرقة. وقد أعيدت شيماء وأشقاؤها ووالدتها السورية من مخيم الهول إلى الرقة كجزء من برنامج للعائدين سهله زعماء القبائل. لكن أطفالاً مثل شيماء، التي ولدت لأب سعودي في تنظيم الدولة الإسلامية، ليس لديهم وثائق ولا جنسية رسمية، حيث لا يمكن نقل الجنسية إلا عن طريق الأب.


عودة محفوفة بالمخاطر

لم تفعل معظم الحكومات الأجنبية الكثير لإعادة مواطنيها إلى ديارهم من مخيم الهول.

لكن الجهود جارية من قبل السلطة المحلية التي يقودها الأكراد والقبائل العربية في هذا الجزء من سوريا لخفض الضغط داخل المخيم من خلال إعادة السوريين إلى ديارهم. وقد غادر آلاف السوريين من الرجال والنساء والأطفال المخيم بعد أن ساند رجال القبائل المحليون العائدين، مما يضمن إعادة إدماجهم في قراهم وبلداتهم الأصلية.

وقال زعيم القبيلة الشيخ محمد تركي الصويان الذي أجريت معه مقابلة في الرقة مع عائلة ساعدها على مغادرة المخيم “لا أحد آخر يملك القدرة على القيام بذلك“. “الرؤساء يصعدون ويسقطون. الأمراء يحملون السلاح ويقتلون بعضهم بعضاً. فقط القبائل هنا هي لديها ثوابت”.

ولكن العملية مليئة بالمشاكل والمصاعب. وفي بعض الحالات، قال مسؤولون إن زعماء القبائل قاموا برعاية أفراد لا يعرفونهم أو من خارج مجتمعهم، مقابل مدفوعات من أسرهم، واختفى بعض هؤلاء العائدين منذ ذلك الحين.

يعود العديد من المعتقلين السابقين إلى مجتمعات لا تزال تعاني من الحكم الوحشي لتنظيم الدولة الإسلامية، وفي كثير من الحالات، إلى الأحياء التي دمرتها الحرب.

وصف أفراد ثلاث عائلات عادت إلى الرقة، التي كانت عاصمة لتنظيم الدولة الإسلامية، حياة العوز والعزلة المنبوذة، قائلين إن جيرانهم تجاهلوهم أو سخروا منهم. وتتخوف أمهات المجتمع المحلي من السماح لأطفالهن باللعب مع العائدين. أبواب الجيران الذين كانوا يتقاسمون وجبات الطعام تبقى مغلقة الآن.

قالت فاطمة مصطفى، 47 عاماً، وهي تجلس على أرضية منزل عائلتها: “كان عليهم أن يقدموا لنا المساعدة عندما عدنا. وبدون عمل، يغرق العديد من العائدين في الديون.

  • “رأى الجيران أننا مجرد نساء بدون رجالنا. كان عليهم بالتأكيد أن يقدموا لنا المساعدات”.
في مكان آخر بالمدينة، قامت سيدة كبيرة في السن، تُدعى أم شيماء، عادت ابنتها من الهول، بلف أصابعها بين يديها المتوترتين أثناء حديثها. “يمكنهم أن يقولوا ما يحلو لهم؛ قالت بينما وقف أحفادها بهدوء عند المدخل: «نحن لا نؤذي أحداً».
سكان الرقة الذين تمت مقابلتهم في الجوار لم يتعاطفوا كثيراً. “ماذا يتوقعون؟” سأل رجل يدعى مصطفى حامد، بينما كان يصطحب المراسلين حول منزله. لقد تضرر بشدة في غارة جوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة أثناء القتال ضد المسلحين. اشتعلت الأسلاك وتداعى السقف بشكل خطير؛ حيث كانت ابنته جنى البالغة من العمر 7 سنوات تلعب أمامه.

وبالقرب من المشفى الرئيسي في المدينة، حيث كان المسلحون يتمركزون ذات مرة، تجاهل حسن مصطفى عندما سئل عن العائدين. وأضاف لقد قتلوا الناس والآن عدنا إلى هنا ونقدم كل ما لدينا لإعادة البناء. هل تعتقد أن لدينا الوقت للتفكير فيهم؟ ”

ووافقه الرأي شقيقه علي. وأضاف “عليهم العودة إلى معسكرهم (الهول)”. “لا أحد يريدهم هنا”.

أقارب وردة عبيد، جدة تبلغ من العمر 60 عاماً من محافظة الأنبار العراقية، يحملون جثتها إلى مقبرة بالقرب من مخيم الهول. قال ابن أخيها ساكن عبيد، على اليمين، باللون الأبيض، إنها توفيت بسبب مرض في القلب لم يكن العلاج المناسب له في المخيم متاحاً.

أفراد عائلة وردة عبيد يستعدون لدفن جثتها في مقبرة خارج مخيم الهول. كانت عبيد تنتظر عودتها إلى العراق عندما توفيت.

أقارب وردة عبيد يدفنون جثتها على أرض صخرية خارج مخيم الهول.

«لقد أرادت فقط رؤية العراق مرة أخرى»
وتقول الحكومة العراقية إنها تحاول إعادة مواطنيها المحتجزين في الهول إلى الوطن. لكن المبادرة محفوفة بالمخاطر السياسية في العراق لدرجة أن أول عملية كبيرة لإعادتهم، في وقت سابق من هذا الصيف، نقلت أقل من 400 شخص، وفقاً لمسؤولين عراقيين.
ومن بين أولئك الذين كانوا يأملون في الانضمام إليهم ( مع الذين نقلوا إلى العراق) هي وردة عبيد، 60 عاماً، وهي مسنّة من محافظة الأنبار الصحراوية في غرب العراق. قالت عائلتها إن صحتها تدهورت مع استمرار شهور الانتظار. تفاقم مرض السكري لديها أولاً. شخّص الأطباء حالة قلبية. كان هناك نقص في الأدوية. في الشهر الماضي، ماتت.
تم دفن عبيد في أرض صخرية تطلّ على المخيم. حفرت عائلتها القبر تحت أعين حراس المخيم. وصل جثمانها على ظهر شاحنة ملفوفة في بطانية من الصوف.

قال ابن أخيها ساكن البالغ من العمر 50 عاماً، بينما كان إخوته وأبناء عمومته يحفرون لها الحفرة: «لقد أرادت فقط رؤية العراق مرة أخرى». “كانت متعبة. أرادت العودة إلى المنزل. “

في الأفق، لاحت عاصفة وكأنها تتجمع من العدم، وسرعان ما كانت تنشر رمال الصحراء بينما كانت الأسرة تحفر أسرع وبتوتر. وخلال فترة وجيزة، اجتاحت المخيم.

هز ساكن رأسه ويده على خصره قائلاً. “هذا المكان …متخلفاً. تكوّنت سحابة الغبار، وكان شكلها واضحاً مقابل السماء الشاحبة. استمرت الأسرة في الحفر. وظل ساكن يلعن ويتلفظ بشتائم بصوت خفيض. وتنهد عبيد “لا يمكننا البقاء هنا”. “يجب أن يكون هناك حلاً.”


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy