عاملتنا الشرطة كمجرمين.. شهادة عائلات فتيات تم الاتجار بهن في سوريا بمشاركة تنظيم الدولة الإسلامية

by admindiaa

 

*فرات بوست | ترجمات: أحمد بغدادي

المصدر: الغارديان-the Guardian

 

تم الكشف عن تفاصيل كيفية محاولة الشرطة تجريم العائلات البريطانية التي تم تهريب أطفالها إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا خلال سلسلة من الشهادات التي تظهر كيف تم التعامل مع الأقارب المفجوعين في البداية كمشتبه بهم ثم تخلت عنهم السلطات.

ووصف أحدهم أنه “عومل كمجرم” وأدرك فيما بعد أن الشرطة مهتمة فقط بالحصول على معلومات استخباراتية عن تنظيم «الدولة الإسلامية» بدلاً من محاولة المساعدة في العثور على أحبائهم. وقال آخر كيف تمت مداهمة منزلهم بعد أن اقتربوا من الشرطة للمساعدة في تعقب أحد أقاربهم المفقودين.

وقد تم الكشف عن تجاربهم في جلسة برلمانية الأسبوع الماضي كانت مغلقة أمام وسائل الإعلام بناء على طلب الأسر، بسبب القلق من تعرضهم للإساءة والمضايقة. ومع ذلك، وافقت أربع من العائلات التي قدمت أدلة على تبادل المعلومات مع صحيفة الغارديان دون الكشف عن هويتها لتسليط الضوء على معاملتها من قبل السلطات وكيف تركت بناتهم عالقات في مخيمات اللاجئين السوريين.

وكشفت إحدى النساء كيف تعاونت مع الشرطة عندما فقدت شقيقتها فقط لتعلم أن الضباط لم تكن لديهم نية لتعقبها. وأضافت “اعتقدنا أن الشرطة كانت هناك لمساعدتنا. مع مرور الوقت، كنا نرى الشرطة والسلطات لم تكن تتحدث إلينا لمساعدتنا، ولكن فقط للحصول على معلومات. وبمجرد أن حصلوا على معلوماتهم، غسلوا أيديهم منا”.

  • وقالت أيضاً: “لم يعرض علينا أي دعم. فحاولت أن أثبت أنني مناهضة للمتطرفين. وشعرت بأنني كنت دائماً موضع شك”.

قال أحد أفراد عائلة أخرى: “تم استجوابي كما لو كنت مشتبهاً به، وبمجرد أن قرروا أنني لست كذلك، لم يرغبوا حقاً في أي تواصل معي مرة أخرى. وأصبح من الصعب حقاً الاتصال بهم”.

وتأتي شهاداتهم في أعقاب تقرير صادر عن مؤسسة “ريبريف” القانونية خلص إلى أن ثلثي النساء البريطانيات المحتجزات في شمال شرق سوريا تعرضن للإكراه أو الاتجار بهن إلى المنطقة، وغالباً ما تم استدراجهن إلى هناك بعد إعدادهن في مواقع التعارف، قبل استغلالهن جنسياً.

ووجد التقرير أن العديد من الفتيات كن دون سن 18 عاماً عندما سافرن إلى أراضي تنظيم الدولة الإسلامية وعانين منذ ذلك الحين من الاستغلال والزواج القسري والاغتصاب والاستعباد المنزلي. ومن بينهم فتاة بريطانية تم تهريبها إلى سوريا تبلغ من العمر 12 عاماً، ثم اغتصبها أحد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، ولتحمل منه لاحقاً. واحدة من أبرز الحالات البريطانية للأطفال الذين ينضمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية تشمل ثلاث تلميذات في لندن، كاديزا سلطانة، 16 عاماً، وأميرة عباس وشميمة بيغوم، وكلاهما في الخامسة عشرة من العمر. ويقول محامي الأخيرة إن هناك “أدلة دامغة” على أن بيغوم قد تم الاتجار بها.

مواد شبيهة: المملكة المتحدة «تتواطأ في التعذيب» بترك النساء والأطفال في مخيمات سوريا

تم الإدلاء بشهادة الأسرة أمام المجموعة البرلمانية المكونة من جميع الأحزاب حول البريطانيين المتاجر بهم في سوريا، والتي ستصدر تقريراً في العام الجديد.

تقطعت السبل بحوالي 20 عائلة بريطانية فقط في شمال شرق سوريا، لكن وزارة الداخلية ترفض التفكير في إعادة النساء والأطفال إلى الوطن. حتى أنها ألغت جنسية معظمهم، بما في ذلك بيغوم.

أميرة عباس، 15 عاماً، وكاديزة سلطانة، 16 عاماً، وشميمة بيغوم، 15 عاماً، من بيثنال غرين في لندن، بمطار غاتويك في عام 2015. الصورة :شرطة العاصمة


ويتعارض موقف حكومة المملكة المتحدة مع موقف الدول الأوروبية الأخرى، وقد دعت الولايات المتحدة الدول الغربية إلى تحمل المسؤولية عن مواطنيها وإعادتهم إلى ديارهم.

وقال أندرو ميتشيل وزير التنمية الدولية السابق ورئيس المجموعة البرلمانية التى تضم جميع الأحزاب ” إذا استمعت الحكومة فقط إلى هذه العائلات، فإنها ستدرك بالتأكيد عدم إنسانية وخطأ هجر المواطنين البريطانيين في مخيمات الاعتقال الصحراوية .

“هذه السياسة الرهيبة تؤثر على الأسر العادية الملتزمة بالقانون وتهتر نسيج مجتمعنا المتعدد الثقافات. وسواء كان ذلك من منظور أمني أو أخلاقي، فإن قضية العودة إلى الوطن لا يمكن أن تكون أكثر وضوحاً”.

وقالت الوزيرة السابقة في وزارة الخارجية سعيدة وارسي: إن “الكثيرين منا في البرلمان قلقون جداً مما يحدث هنا وخصوصاً في ما يتعلق بالسابقة التي يشكلها”.

وأعربت جميع العائلات التي أدلت بشهادتها عن غضبها إزاء كيفية تخلي حكومة المملكة المتحدة عن مبدأ البراءة إلى أن تثبت إدانتها فيما يتعلق بأطفالها، وهو قرار قالوا إنه يعرض للخطر مكانة المملكة المتحدة الدولية.

وقال أحدهم: “عادةً ما تكون الحكومات الغربية هي التي تتحدث عن حقوق الإنسان والاتجار بالبشر. ومع ذلك، عندما تكون أسرتي هي التي تعرضت للإساءة والاتجار، فإنها قررت عدم التحقيق حتى في قضاياها. وهم يعتبرون مذنبين لمجرد وجودهم في سوريا”.

وأضافوا: “يعاقب النساء والأطفال دون محاكمة. لا أعرف لماذا قررت بريطانيا التخلي عن مبادئها في حالة عائلتي”.

وقال فرد آخر من العائلة: “شعرت بالخيانة حقاً وشعرت بالارتباك بشأن سبب تخلي بلدها عنها. لقد فقدت الثقة الآن في الناس الذين من المفترض أن يساعدونا ويحمونا. لم يعد لدينا حقوقنا بعد الآن”.

وتشير بيانات منظمة ريبريف القانونية إلى أن الأسر البريطانية في شمال شرق سوريا تضم حوالي 19 امرأة و38 طفلاً؛ و13 امرأة في شمال شرق سوريا، و13 امرأة و38 طفلاً. أكثر من نصف الأطفال هم في الخامسة من العمر أو أقل. وقد جردت حكومة المملكة المتحدة الجنسية من ما لا يقل عن 20 شخصاً من البالغين، بمن فيهم بيغوم. ويبدو هذا الموقف غريباً، كما يقول الخبراء، عندما ينظر إليه على أنه لم تتم محاكمة سوى 40 بريطانياً أو نحو ذلك من بين 400 بريطاني عادوا إلى المملكة المتحدة بعد سفرهم إلى سوريا أو العراق للانضمام إلى منظمات إرهابية.

نساء وأطفال ينتظرون نقلهم إلى مخيم للاجئين يضم عائلات يشتبه في أنها من تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2019. تصوير: أخيلياس زافاليس/الغارديان


وقالت مايا فوا، مديرة “ريبريف”، إن العائلات في المخيمات “جردت من جميع الحقوق، وافترضت أنها مذنبة دون محاكمة، وتعرضت للعنف، وتخلت عنها الحكومة”. وقالت إن الحكومة “تسعى على ما يبدو إلى إلحاق أقصى قدر من الضرر بهذه المجموعة – ومعظمهم من الأطفال البريطانيين – لإثارة نوع من النقطة السياسية”، مضيفة أن ذلك “يشكل خطراً على أمننا وكذلك على مصالح العدالة”.

وتستند أبحاث ريبريف حول ضحايا الاتجار البريطانيين إلى عمل مكثف في المخيمات السورية، في حين لم تبذل وزارة الداخلية أي محاولة واضحة لزيارة المخيمات أو تقييم ما إذا كانت النساء قد تم استغلالهن.

دافعت الحكومة البريطانية عن موقفها قائلة إنها تعتبر العائلات البريطانية تهديداً محتملاً للأمن القومي.

وقالت إحدى العائلات إنه من المثير للضحك أن يعتبر أحد أحبائها تهديداً. “[هي] ضعيفة جداً وتعرضت للإساءة. إنها ليست تهديداً إنها خائفة وضعيفة حقاً”.

وأضافت آخرى أن شقيقتها كانت مسجونة بالفعل لحظة وصولها إلى سوريا، قائلة: “لقد سجنت بكل الطرق؛ وتضيف: “لقد سجنت في كل مكان. لقد كان قفصاً منذ اللحظة التي كانت فيها هناك.

وقد زادت أدلة العائلات من التركيز على كيفية فشل سلطات المملكة المتحدة في حماية النساء والفتيات المعرضات للخطر من الاتجار بهن إلى سوريا في المقام الأول. وتثير شهادتهم على وجه الخصوص تساؤلات بشأن النهج القاسي الذي تتبعه الشرطة في اختيار النظر إلى الشابات والأطفال الضعفاء على أنه إرهابيون وليس كمسألة حماية.

وقال أحدهم “كل ما أريد أن أسأله للحكومة: هو أن تتاح لك كل الفرص لحمايتها وفشلت فكيف يمكنك الآن أن تغسل يديك منها؟”.

وبعد الاستماع إلى شهادتهم، قالت وارسي للمشاركين في الجلسة إن تجريد الجنسية يشكل مصدر قلق خاص لها. “من المهم بالنسبة لي أن أشارك في هذا، لأنه يمكن أن يكون أنا، يمكن أن يكون أحد أفراد عائلتي”.

وأضافت: “لقد خدمت كأول مسلم في مجلس الوزراء في هذا البلد، وهو المكان الوحيد الذي كانت عائلتي قبله وبعده تعتبره وطناً. هذه نقطة مبدأ تتجاوزك أنت وعائلتك، لكن عائلاتك هي حالات توضح هذا المبدأ “.

الظروف في مخيمات اللاجئين التي يسيطر عليها الأكراد مروعة – وصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها «مؤسفة ولا تطاق». وفقاً لمنظمة إنقاذ الطفولة، خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2021، توفي 163 شخصاً في مخيم الهول، من بينهم 62 طفلاً.

كان هناك ما لا يقل عن 81 جريمة قتل هذا العام. في آب من العام الماضي، توفي ثمانية أطفال دون سن الخامسة في أسبوع واحد.

وقال أحد أفراد الأسرة للتحقيق البرلماني: «الأطفال يكبرون محاطين بالتهديدات بالعنف والخطر من أشياء مثل حرائق الخيام المتكررة».

وأضافت أخرى أن أحفادها “يعانون” في المخيمات: “الأطفال ما زالوا صغاراً. لا أريد أن يتم تربيتهم في مخيمات غير آمنة، دون الوصول إلى المرافق الطبية أو التعليم. “


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy