صعوبات في إيصال المساعدات إلى تركيا وسوريا بعد الزلزال العنيف

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

الزلزال العنيف والمساعدات الدولية

كثفت وكالات الإغاثة والحكومات جهودها يوم الثلاثاء لإرسال المساعدة إلى أجزاء من تركيا وسوريا التي دمرها الزلزال، ولكن بعد أسبوع من الكارثة، كان العديد من أولئك الذين فقدوا منازلهم يكافحون لتلبية الاحتياجات الأساسية، مثل العثور على مأوى من البرد القارس.

كان الوضع يائساً بشكل خاص في سوريا، حيث أدت الحرب المستمرة منذ 12 عاماً إلى تعقيد جهود الإغاثة وتسببت في أيام من الجدل حول كيفية نقل المساعدات إلى البلاد، ناهيك عن توزيعها. قال بعض الناس هناك إنهم لم يتلقوا شيئاً. وفي الوقت نفسه، في تركيا، تجمعت العائلات في عربات القطار.

يوم الاثنين، أعلنت الأمم المتحدة عن اتفاق مع نظام الأسد لتسليم مساعدات الأمم المتحدة عبر معبرين حدوديين آخرين من تركيا إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في شمال غرب سوريا – لكن الاحتياجات ظلت هائلة.

الزلزال

محمد غوركان، عضو مجموعة حقوق الحيوان التركية HAYTAP، ينقذ كلباً حوصر لمدة سبعة أيام داخل منزل متضرر من الزلزال في أنطاكيا، جنوب شرق تركيا، يوم الأحد 12 شباط /فبراير 2023. (صورة من الأسوشيتد برس/بيرنات أرمانغ)

شهادات حول الزلزال 

أقام أحمد إسماعيل سليمان مأوى من البطانيات خارج منزله المتضرر في بلدة “جنديرس“، وهي واحدة من أكثر المجتمعات تضرراً في شمال غرب سوريا. كان يخشى نقل عائلته مرة أخرى إلى منزل قد لا يكون سليماً من الناحية الهيكلية، لذلك نام 18 شخصاً في الخارج تحت الخيمة المؤقتة.

  • قال: “نجلس ولكن لا نستطيع النوم مستلقين هنا”. نحن ننتظر خيمة مناسبة”.

وقال محمود حفار، رئيس المجلس المحلي في البلدة، إن السكان المحليين تمكنوا من إنشاء حوالي 2,500 خيمة حتى الآن، لكن حوالي 1,500 عائلة لا تزال بدون مأوى – حيث تنخفض درجات الحرارة ليلا إلى حوالي 4 درجات مئوية تحت الصفر (26 درجة فهرنهايت).

وقال حفار: “نحن في اليوم التاسع وما زلنا نسمع عن موعد وصول المساعدات”.

وعلى الرغم من نقص الخيام، قالت إحدى النساء إن البلدة لديها فائض من الخبز والماء المتبرع بهما.

وإلى الجنوب الغربي في اللاذقية التي تسيطر عليها قوات النظام قالت “رائدة بريمو” إن من يحتشدون في الملاجئ فقط هم الذين يحصلون على ما يبدو على المساعدات.

“نحن بحاجة إلى تناول الطعام، نحتاج إلى الشرب، نحتاج إلى البقاء على قيد الحياة. لقد توقفت وظائفنا وحياتنا وكل شيء”.

وجاءت عروض المساعدة – من طواقم الإنقاذ والأطباء إلى المولدات الكهربائية والغذاء – من جميع أنحاء العالم، لكن الاحتياجات لا تزال هائلة بعد الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة والهزات الارتدادية القوية التي أطاحت أو ألحقت أضرارا بعشرات الآلاف من المباني ودمرت الطرق وأغلقت المطارات لبعض الوقت. وأثر الزلزال على 10 محافظات في تركيا يقطنها نحو 13.5 مليون شخص، فضلاً عن منطقة كبيرة في شمال غرب سوريا يقطنها الملايين.

ومعظم شبكات المياه في المنطقة التي ضربها الزلزال لا تعمل وقال وزير الصحة التركي إن عينات مأخوذة من عشرات النقاط في شبكة المياه أظهرت أن المياه غير صالحة للشرب.

الزلزال

عمال الإنقاذ يسحبون محمد إينيس يننار من تحت أنقاض مبنى منهار في كهرمان مرعش، جنوب تركيا، الثلاثاء 14 فبراير 2023. يعمل رجال الانقاذ يوم الثلاثاء على الوصول الى الناس تحت الأنقاض في ثلاث محافظات تضررت بشدة من الزلازل المدمرة التي ضربت تركيا وسوريا الأسبوع الماضي.

وفي مدينة إسكندرون الساحلية التركية، لجأت العائلات النازحة في عربات القطار منذ الأسبوع الماضي.

وبينما غادر الكثيرون في الأيام الأخيرة إلى مخيمات قريبة أو أجزاء أخرى من تركيا، لا يزال عشرات الأشخاص يعيشون في القطارات يوم الثلاثاء.

  • “أصبحت السيارات بيوتنا”، قالت “نيدا كاراهان” البالغة من العمر 50 عاما لوكالة الأناضول.

الكارثة في سوريا

في حين هبطت أول طائرة مساعدات سعودية، تحمل 35 طناً من المواد الغذائية، في حلب التي يسيطر عليها نظام الأسد يوم الثلاثاء، فإن إيصال المساعدات إلى إدلب التي تسيطر عليها المعارضة في البلاد كان معقداً بشكل خاص.

وحتى الآن، لم يسمح للأمم المتحدة بإيصال المساعدات إلى المنطقة إلا من خلال معبر حدودي واحد مع تركيا، أو عبر الأراضي الحكومية، مما يمثل تحديات لوجستية وسياسية خاصة بها. قالت الأمم المتحدة يوم الاثنين إن بشار الأسد وافق على فتح معبرين جديدين من تركيا إلى شمال غرب البلاد الذي تسيطر عليه المعارضة.

“فيديو” الدفاع المدني السوري -الخوذ البيضاء- “تويتر”

ومن المقرر فتح معبري باب السلامة والراعي لفترة أولية مدتها ثلاثة أشهر. ورفضت روسيا تلميحات بأن فتح المعابر قد يكون دائماً واتهمت وزارة خارجيتها الغرب بمحاولة إيصال المساعدات “حصرياً” إلى المناطق التي لا تسيطر عليها “الحكومة السورية”.

  • ورحبت المنظمات الإنسانية الكبرى بهذا التطور لكنها حذرت من أن المشاكل اللوجستية لا تزال قائمة.

“هذا ذهاب وإياب مستمر في المفاوضات”، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية “كريستيان ليندماير“. على كل طرف أن يوافق على استقبال قوافل”.

الزلزال

من عملية البحث والإنقاذ في مدينة سلقين بالشمال السوري (الخوذ البيضاء)

وفي الوقت نفسه، تجاوز عدد القتلى 35,500 – ما يقرب من 32,000 من هؤلاء في تركيا. في سوريا، تجاوز عدد القتلى في المنطقة الشمالية الغربية التي تسيطر عليها المعارضة 2,200، وفقاً لمجموعة الإنقاذ المعروفة باسم الخوذ البيضاء. وتوفي أكثر من 1,400 شخص في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد، وفقاً لوزارة الصحة السورية.

  • ومن شبه المؤكد أن ترتفع الحصيلة مع انتشال فرق البحث المزيد من الجثث، وإغلاق نافذة العثور على الناجين.

ناجون من تحت الأنقاض

بعد أكثر من 200 ساعة من وقوع الزلزال، تم سحب المدرس “أمين أكجول” من مبنى سكني في أنطاكيا من قبل فريق بحث وإنقاذ في مجال التعدين، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

وفي ولاية “أديامان“، وصل رجال الإنقاذ إلى “محمد كافير سيتين“، البالغ من العمر 18 عاماً، وأعطاه المسعفون علاجاً وريدياً يحتوي على سوائل قبل محاولة استخراجه بشكل خطير من مبنى انهار أكثر بينما كان رجال الإنقاذ يعملون. وزوده المسعفون بدعامة للرقبة وتم نقله على نقالة مع قناع أكسجين، حسبما أظهر التلفزيون التركي.

وألقى الكثيرون في تركيا باللوم على البناء الخاطئ في الدمار الهائل، وواصلت السلطات استهداف المقاولين الذين يزعم أنهم مرتبطون بالمباني التي انهارت. وأدخلت تركيا قوانين بناء تفي بمعايير هندسة الزلازل، لكن الخبراء يقولون إن هذه القوانين “نادراً” ما تطبق.

في ملجأ مؤقت في مركز رياضي في عفرين شمال غرب سوريا، كانت 190 عائلة تنام على أرضية ملعب لكرة السلة، مستلقية على حصائر تستخدم عادة للتدريب. حاولت العائلات خلق ما يشبه الخصوصية من خلال تعليق البطانيات على الأعمدة.

وقالت “صباح الخضر” إنها وطفلاها الصغيران كانوا مرضى خلال الأيام التسعة الماضية. كان الأطفال ملفوفين بالبطانيات وينامون على أرضية المحكمة.

  • وقال مسؤولون محليون إن الملجأ مؤقت إلى حين تأمين خيام جديدة.

قناص


 


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy