سوريا ليست آمنة..والسياحة في البلاد تتعارض مع سجل حقوق الإنسان

by editor2

 

*فرات بوست: تقارير وتحقيقات

“ميسورة التكلفة وودودة وجاهزة للسياح” – هذه هي الرسالة وراء حملة جديدة للترويج لسوريا كوجهة لقضاء العطلات، على الرغم من تقرير حقوق الإنسان الأخير الذي حدد أن نظام الأسد كان مسؤولاً عن “جرائم ضد الإنسانية” وتحذر وزارت الخارجية من أي سفر إلى سورية.

في محاولة لإحياء صناعة السياحة التي كانت مزدهرة في البلاد قبل أن تقتل الحرب المدمرة مئات الألوف من السوريين وتسوّي المدن بالأرض وتدفع 13 مليون شخص إلى الفرار من منازلهم، بدأت حكومة الأسد حملة منسقة لإقناع المستثمرين – والمصطافين – بأن سوريا لديها الكثير لتقدمه للزوار الأجانب.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أطلقت وزارة السياحة 25 مشروعاً سياحياً خلال مؤتمر استثماري في دمشق، بما في ذلك احتمال إنشاء شواطئ خاصة بعد الإعلان عن صفقة مدعومة من روسيا بقيمة 60 مليون دولار (52 مليون جنيه إسترليني) لبناء مجمع فندقي في مدينة اللاذقية الساحلية.

جرائم ضد الإنسانية تزامناً مع “السياحة” 

ولم يتضح بعد ما إذا كان السائحون يرغبون في قضاء عطلة في بلد قتل فيه مئات الألوف من المدنيين في العقد الماضي وخطر العنف الإقليمي مرتفع. لكن عدداً من المؤثرين البارزين في مجال السفر أمضوا العام الماضي في القيام بذلك بالضبط، والترويج لتجربتهم في زيارة “سوريا التي لن تعرضها لك وسائل الإعلام” لملايين المشاهدين عبر الإنترنت، مما يعزز صورة البلاد كوجهة قابلة للحياة لأي شخص يرغب في تجربة سفر مختلفة.

بعد تخفيف قيود الوباء “كورونا” في مارس/آذار، بدأ عدد من مدوني السفر في نشر مقاطع فيديو لرحلتهم إلى سوريا، والآن ينظم بعضهم جولات.


السياح في قلعة جعبر على “بحيرة الأسد” في سوريا. أصبحت القلعة القديمة مرة أخرى الوجهة الأولى، حيث تجذب الزوار من جميع أنحاء سوريا. الصورة: دليل سليمان / وكالة فرانس برس  

ترويج كاذب لكسب  الشهرة

يقدم “اليوتيوبر، كزافييه رايشل بلانشاردي” جولات مصحوبة بمرشدين في سوريا من خلال شركة سفر سميت على اسم قناته في يوتيوب، السفر إلى المجهول، بعد زيارته الأولى لسوريا في عام 2018. وتبدأ الجولات من 1300 دولار (1230 جنيها إسترلينيا)، وهو ما قال لصحيفة الغارديان إنه سيظهر “جانباً مختلفاً” من سوريا ويواجه عزلة البلاد، خاصة بالنسبة للمدنيين الذين يعيشون هناك.

وقال مدون السفر الإسباني “جوان توريس”، الذي ينظّم أيضاً رحلات استكشافية إلى سوريا مقابل 1590 يورو (1380 جنيها إسترلينيا)، إنه تمكن من السفر بمفرده في المرة الأولى التي زارها في عام 2018، على الرغم من أن الحكومة طلبت لاحقاً من السياح السفر مع مرشد. وأثار توريس غضب السوريين في الخارج برحلته الأولى خاصة مع وصفه لحلب بأنها “حررت” من قبل قوات الأسد.

ويقول توريس إنه قد لا يستخدم نفس اللغة اليوم، لكنه يعترف بأنه لا يتحدث بصراحة عن سوريا عندما يتعلق الأمر بالحرب. ومع ذلك، يقول إنه يتحكم بالمثل في تعليقاته عندما يذهب إلى المملكة العربية السعودية ودول أخرى.

يقول: “لن أقول أي شيء سيئ عن الحكومة، بالطبع، لأنني أخاطر بالاعتقال”. “في أي بلد تذهب إليه في كثير من الأحيان، حيث لا توجد حرية تعبير، هل ستبدأ في قول أشياء سيئة عن الحكومة؟”

توريس ليس وحده. وقد حصل كبار مستخدمي يوتيوب مثل “درو بينسكي وإيفا زو بيك وتوماس براغ” على ملايين المشاهدات التي توثق زياراتهم إلى سوريا.

اليوتيوبر درو بينسكي. الصورة: يوتيوب

تقول “صوفي فولرتون”، باحثة معلومات مضللة:” إن مدوني الفيديو سيذهبون إلى سوريا لأنك بحاجة إلى القيام بشيء مختلف لتبرز”. “هناك نمط من المؤثرين في السفر سيحصلون على مزيد من الاهتمام – كان هناك شخص انتقل من حوالي 700 متابع إلى 50,000 بعد أن ذهب إلى سوريا.”

  • وتقول فولرتون إن وسائل الإعلام الصديقة للحكومة تستخدم وصول السياح للترويج لصورة طبيعية لسوريا. وكالة الأنباء الرسمية سانا لديها تقارير عن مجموعات سياحية صغيرة تزور المواقع التاريخية.

ويقول ناشطون سوريون إن المؤثرين قدموا صورة غير دقيقة عن البلاد، سواء علموا أم بغير علم، لملايين المشتركين في النظام وحياة 4.5 مليون شخص محاصر في الشمال الغربي الخاضع لسيطرة المعارضة.

يقول “فريد المحلول“، وهو صحفي وباحث مقيم في إدلب نزح من منزله، إنه غاضب من التفاوت بين ما يظهر في محتوى المؤثرين وواقعه. “لن تكون سوريا آمنة طالما أن الأسد يسيطر على السلطة. هناك الآلاف من المعتقلين في سجون الأسد، إضافةً إلى الفقر والبطالة. من يقول إن سوريا آمنة هو كاذب”.

ويعتقد محلول أنه بعد عقد من الحرب، تحاول الحكومة تطبيع صورتها من خلال تشجيع المؤثرين وكذلك الفنانين على الزيارة، مشيراً إلى تصريح للمطرب المصري “هاني شاكر” قال فيه إنه تلقى دعوة من وزارة السياحة.

جذب سوق خان الحرير آلاف السياح والتجار قبل اندلاع الصراع السوري في عام 2011. الصورة: وكالة الصحافة الفرنسية 

ومع ذلك، وعلى الرغم من اضطرار مقدمي الجولات السياحية إلى العمل عن كثب مع حكومة الأسد عند تنظيم الزيارات – وفقاً لشركات السفر التي تقدم رحلات إلى سوريا، لا يمكن للسياح زيارتها إلا في مجموعات، ويجب عليهم التقدم بطلب للحصول على تصريح أمني قبل أسابيع ويجب أن يكونوا مصحوبين بمرشد – يقول بلانشاردي إن الغرض من عمله هو المساعدة في تخفيف حدة الفقر الذي يواجه ملايين السوريين.

ومع ذلك، تقول فولرتون إن الزيادة في السفر إلى سوريا تثير تساؤلات حول أخلاقيات صنع محتوى السفر. وتقول: “يجب أن يكون الناس قادرين على السفر إلى حيث يريدون، ولكنك بحاجة إلى الانخراط في السفر الأخلاقي وعليك أن تضع في اعتبارك ما حدث هناك”.

  • الأشخاص الذين يأتون ويعيدون كتابة آخر 10 سنوات من التاريخ يلحقون الضرر بالسوريين الذين لا يستطيعون العودة”.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy