سقوط البشير في السودان بعد مظاهرات شعبية ضده

by admindiaa

انتشرت آليات عسكرية للجيش السوداني في محيط القصر الجمهوري كما أبلغ ضباط في الجيش السوداني الرئيس عمر البشير لم يعد رئيساً وأعلنت القوات السودانية أنهم بصدد إصدار بيان هام اليوم الخميس، وفق ما نقل موقع قناة الجزيرة العربية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر سودانية، أنّ الجيش أصدر تعميماً لكافة وحداته أكد فيه استلامه للسلطة وشروعه في تشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد.

بدورها تحدّثت وكالة الأناضول التركية عن أنباء تفيد بوضع البشير في الإقامة الجبرية، واعتقال معاونيه.

وتحدثت تقارير عن اجتماع بين القادة العسكريين دون حضور الرئيس البشير. وسيطرت القوات المسلحة على مقر الإذاعة والتلفزيون، في حين تفيد التقارير بأن هناك قوات عسكرية استولت على السلطة.

وفور الإعلان عن نية الجيش إذاعة بيان جديد، خرج المواطنون إلى الشوارع وهم يهتفون “سقطت سقطت” ، في إشارة لسقوط نظام الرئيس السوداني عمر البشير.

ونقلت وكالة رويترز أن الآلاف يتدفقون للاعتصام خارج مقر وزارة الدفاع السودانية بالخرطوم.

وبدأت المظاهرات الشعبية في السودان في 19 كانون الأول/ ديسمبر 2018، احتجاجاً على الغلاء والأوضاع المعيشية، بيدَ أنّها تحوّلت إلى المطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير.

وأسفرت الاحتجاجات عن سقوط 32 قتيلاً، حسب آخر إحصائية حكومية، فيما تقول “منظمة العفو الدولية” إن حصيلة الضحايا بلغت 52 قتيلاً.

ويرفض البشير الذي يحكم البلاد منذ قيامه بانقلاب عسكري عام 1989، الاستجابة للمتظاهرين المطالبين بتنحّيه، إذ يؤكّد أنّ تغيير الحكم لا يكون بالمظاهرات بل بصناديق الاقتراع

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy