رغم الدعم الكبير لنظامه.. الأسد يضيّق الخناق على الوجود الإيراني في سوريا

by admindiaa

 

فرات بوست 

بعد عامين من اغتيال قاسم سليماني في هجوم صاروخي أمريكي على مطار بغداد، لا يزال إرث القائد الراحل للحرس الثوري الإيراني محل خلاف. يصر منتقدوه على أنه مجرم حرب كان مسؤولاً عن مقتل الآلاف من المسلمين السنة في الشرق الأوسط من خلال المساعدة في تشكيل عشرات الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، وقيادة هجمات وحصارات قاتلة في سوريا، مثل معركة حلب.

لكن الأمر الأكثر أهمية وإلحاحاً من الجدل الدائر حول شخصية سليماني هو موقف إيران في سوريا بعد عامين من مقتله.

دعمت طهران حكومة بشار الأسد عسكرياً وعلى نطاق واسع من الناحية المالية طوال الصراع الدائر. وقد دفعت ما لا يقل عن 30 مليار دولار للمجهود الحربي، مما ساعد النظام على تجاوز العقوبات الدولية. وتم نشر مقاتلين ترأسهم سليماني إضافة إلى الميليشيات الطائفية مثل «حزب الله» للقتال إلى جانب قوات نظام الأسد.

وقد كانت دمشق ممتنة، حيث أظهرت تقديرها لطهران من خلال منح الميليشيات الإيرانية حرية السيطرة والتنقل في جميع أنحاء الأراضي الخاضعة لسيطرة النظام، وتسهيل هجماتها وتزويدها بأحياء بأكملها خلال إقامتها في البلاد. ببساطة، كان الإيرانيون في طليعة ومركز الكثير مما يفعله النظام ويقرره -ومع ذلك، يبدو أن كل ذلك على وشك الانتهاء.

في السنوات الأخيرة، ظهرت تصدعات بين العناصر الإيرانية داخل سوريا والقوات الموالية لنظام الأسد. في عام 2019، طردت الميليشيات المدعومة من إيران مسلحي جماعة قاطرجي المدعومة من الأسد من محافظة دير الزور الشرقية ومدينة دير الزور، وسيطرت على معابر النهر في محاولة لكسر احتكارها وتأسيس معابر خاصة بهم.

بعد عام، هاجمت قوات النظام المواقع التي تسيطر عليها الميليشيات الإيرانية في نفس المحافظة، وانتزعت منها السيطرة على حقل نفط. قبل شهرين، ورد أن الأسد طالب بإقالة جواد غفاري، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا.

الجنرال جواد غفاري قائد “الحرس الثوري” في سوريا (وكالات)

يحدث هذا القمع على نفوذ طهران وقوتها في سوريا لأن النظام يزداد إحباطاً وتشككاً في الوجود الإيراني.

ويرجع الإحباط إلى الأخطاء الفادحة والانتهاكات والتجاوزات العديدة لتحركات السلام المحتملة التي من المعروف أن الميليشيات والمستشارين العسكريين الإيرانيين ارتكبوها خلال الحرب. كلما كان هناك احتمال لوقف إطلاق النار، مثل حلب ومؤخراً في محافظة درعا الجنوبية، كانت العناصر الإيرانية عادة هي التي تنتهك شروطها.

أقيم بالقرب من مطار بغداد الدولي احتفالاً بالذكرى السنوية الثانية لمقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس في 2 كانون الثاني 2022 في بغداد بالعراق. . [مرتضى السوداني – وكالة الأناضول]

المواقع العسكرية الإيرانية هي بشكل عام أهداف الضربات الجوية “الإسرائيلية” المتكررة في سوريا، والتي يجب على جيش النظام التعامل معها. وتشعر حكومة نظام الأسد بالقلق من مثل هذه الانتهاكات “لسيادتها”، بما في ذلك تلك التي حدثت عندما ورد أن القائد الإيراني المطرود غفاري سمح بشن ضربات عسكرية ضد القوات الأمريكية والإسرائيلية دون موافقة نظام الأسد.

وهكذا كان قرار طرد غفاري نتيجة مباشرة لإحباط الأسد وكبار مسؤولي النظام. وبحسب تقارير نقلاً عن مصدر سوري مجهول، فإن الأسد «بعث برسالة إلى القيادة الإيرانية يطلب منها اتخاذ هذه الخطوة من أجل الحفاظ على العلاقات القوية بين البلدين».

كما كشف المصدر نفسه أن “هناك مطالب أخرى مثل مغادرة الإيرانيين وحلفائهم دمشق بالكامل. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تمر العلاقات من الآن فصاعداً عبر السفارات، لكنهم لم يقدموا هذا الطلب رسمياً. “

  • يتزايد الشك تجاه إيران داخل نظام الأسد وأجهزة استخباراته. إنهم يدركون جهود حليفتهم ليس فقط لتوسيع قوتها المهيمنة في المنطقة، ولكن أيضاً نسختها الخاصة من التشيع، وحتى الديموغرافيا في مناطق معينة.

قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس قتلا في غارة جوية خارج مطار بغداد في يناير/كانون الثاني 2020 (رويترز)

تكثر التقارير عن انضمام السوريين إلى الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في جنوب وشرق سوريا، مع العائدين واللاجئين السابقين من بين المجندين. وبحسب ما ورد تم منحهم ضمانات الحماية من الميليشيات، حتى أن قوات الأمن التابعة للأسد لن تجرؤ على لمسهم. ينضم الكثيرون إلى التشيع ويتحولون إليه، مما يؤدي إلى كتائب جديدة تماماً تتكون من المتحولين الشيعة المحليين.

إلى جانب بناء وتجديد الأضرحة والمواقع الدينية الشيعية في سوريا، تؤدي مستوطنة المسلحين الإيرانيين وغيرهم من المقاتلين الشيعة الأجانب من الجماعات العميلة لإيران إلى تغيير ديموغرافي خطير في سوريا، وفي الواقع، في المنطقة ككل. هذا أمر جذري لدرجة أن الكثيرين يتوقعون أن سوريا يمكن أن تتحول من كونها ذات أغلبية سنية في المستقبل القريب.

مثل هذا التغيير بالكاد يتعلق بالأسد، وهو من الطائفة الشيعية العلوية. لكن ما يثير القلق هو أنه مع التغيير يأتي التوسع الحتمي لنفوذ إيران في سوريا. لم يُسمح بحدوث ذلك من قبل والده وسلفه، حافظ الأسد، الذي أرسى أسس علاقة النظام بالجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال كونه أول من اعترف بها بعد ثورة 1979. كان الأسد الأب حريصاً على عدم السماح لإيران بالتوسع في سوريا. اليوم، مع تدخل إيران – وروسيا – لإنقاذه من الإطاحة به، لا يتمتع بشار الأسد برفاهية السيادة التي كان يتمتع بها والده.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy