خلال أسبوعين.. عاصفة ترابية ثالثة تجتاح العراق

by admindiaa

 

*فرات بوست | أخبار ومتابعات 

تعرض العراق، الأربعاء، لعاصفة ترابية شديدة ثالثة خلال أسبوعين، مما أدى إلى وقف الرحلات الجوية مؤقتاً في مطاري بغداد والنجف، مع تزايد ظاهرة الطقس بشكل متزايد.

وكان الهواء في بغداد قوياً مع غطاء كثيف من الغبار الرمادي والبرتقالي، في حين نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مكتب الأرصاد الجوية قوله إن العاصفة الأخيرة من المتوقع أن تنقشع يوم الخميس.

  • تم تعليق الرحلات الجوية في مطار بغداد الدولي بسبب ضعف الرؤية.

كما أصدر المطار الذي يخدم مدينة النجف “الشيعية” المقدسة في الجنوب بياناً أعلن فيه وقف الرحلات الجوية.

ضربت عاصفتان ترابيتان البلاد في وقت سابق من نيسان، مما أدى إلى نقل العشرات إلى المستشفى بسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وإيقاف الرحلات الجوية مؤقتاً في عدد من المطارات.

وقال عامر الجابري المسؤول في مكتب الأرصاد الجوية العراقي لوكالة فرانس برس إن” الغبار يؤثر على كل البلاد وخاصة المناطق الوسطى والجنوبية”.

لقطات من فيديو نشرته “فرانس برس” للعاصفة الترابة التي ضربت بغداد –   حقوق النشر  أ ف ب


وأشار إلى أن “العراق يواجه اضطرابات مناخية ويعاني من قلة الأمطار والتصحر وغياب الأحزمة الخضراء” حول المدن.

العراق معرض بشكل خاص لتغير المناخ، حيث شهد بالفعل انخفاضاً قياسياً في هطول الأمطار وارتفاعاً لدرجات الحرارة في السنوات الأخيرة.

وقال خبراء إن هذه العوامل تهدد بكارثة اجتماعية واقتصادية في البلاد التي تعاني من الحرب.

وفي تشرين الثاني حذر البنك الدولي من أن العراق قد يعاني من انخفاض بنسبة 20 بالمئة في الموارد المائية بحلول عام 2050 بسبب تغير المناخ.

وفي مطلع نيسان، حذر مسؤول وزارة البيئة عيسى الفياض من أن العراق قد يواجه “272 يوماً من الغبار” سنوياً في العقود المقبلة، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية.

  • وقالت الوزارة إن ظاهرة الطقس يمكن أن تواجه “زيادة الغطاء النباتي وخلق غابات تعمل كمصدات للرياح”.

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy