“الوضع المتردي”: دعوة جديدة لأستراليا لإنقاذ النساء والأطفال في مخيم الروج

by admindiaa

 

*فرات بوست | ترجمات: أحمد بغدادي

المصدر: the Guardian

 

تواجه الحكومة الأسترالية دعوات جديدة لإعادة النساء والأطفال من مخيمات في شمال شرق سوريا، حيث حذر كبار مسؤولي الصليب الأحمر من أن الوقت ينفد “لمنع المزيد من الضيق والمعاناة”.

ووصف فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر، الوضع بأنه “واحد من أكثر أزمات حماية الطفل تعقيداً اليوم”.

وقال كاربوني إن عشرات الآلاف من الأطفال من سوريا والعراق وعشرات البلدان الأخرى “تقطعت بهم السبل في مخيمات يواجهون داخلها ظروف سيئة لا ينبغي أن يعاني منها أي طفل”. وقال إن الأطفال “يجب معاملتهم أولاً وقبل كل شيء كضحايا“.

أثارت هذه التعليقات الصارخة دعوات جديدة في أستراليا إلى حكومة موريسون لإعادة ما يقدر بنحو 60 امرأة وطفلاً أستراليا ما زالوا في مخيم الروج السوري – وهي حصيلة تضم حوالي 40 طفلاً.

امرأة تجلس مع طفلها على الأرض في مخيم الروج في سوريا. تصوير: دليل سليمان / وكالة الصحافة الفرنسية.


ومن بين المحتجزين في المخيم أفراد عائلات رجال سافروا إلى سوريا والعراق للقتال في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). ويقول مؤيدو النساء والأطفال إن قصصهم الفردية تختلف، لكن العديد منهم خدعوا للذهاب إلى هناك أو كانوا ضحايا للاتجار بالبشر.

وكانت صحيفة “غارديان استراليا” كشفت الشهر الماضي عن انهيار فتاة إسترالية في الحادية عشرة من عمرها بسبب الاشتباه في سوء التغذية في مخيم الروج وتطلبت مساعدة من طاقم الإسعاف.

وقالت عضو مجلس الشيوخ عن حزب الخضر جانيت رايس يوم الخميس إن حوالي 40 طفلاً ” في وضع يائس ومزر، حيث تتعرض حيواتهم لخطر كبير لأن حكومة موريسون ترفض التحرك “.

وقالت: «يجب على الحكومة الأسترالية أن تستجيب لرسالة اللجنة الدولية وأن تفعل كل ما في وسعها لإعادة هؤلاء الأستراليين إلى الوطن – تماماً كما فعلت كندا وفرنسا وألمانيا والدنمارك وفنلندا والمملكة المتحدة لمواطنيها». قالت الحكومة الأسترالية إنها «لا تزال قلقة» بشأن الظروف في المخيمات بشمال شرق سوريا، لكنها تؤكد أنها ستنظر فقط في عمليات الإعادة إلى الوطن على أساس كل حالة على حدة.

كما أثارت الحكومة مخاوف بشأن تعريض المسؤولين للخطر خلال عمليات الإعادة إلى الوطن، وتقول إنها تركز على “حماية الأستراليين والمجتمع الأسترالي“.

لكن رايس قالت إن على وزيرة الخارجية ماريس باين الاتصال بالولايات المتحدة لمناقشة عرضها لاستخراج وإعادة النساء والأطفال الأستراليين العالقين في سوريا، “بدلاً من رفضه خارج السيطرة دون إيلاء الاعتبار الواجب”.

وقالت رايس: “تعلم الحكومة الأسترالية أنه من الممكن إعادة الأشخاص من هذه المعسكرات دون تعريض حياة الأستراليين للخطر، لكنها تتخذ قراراً سياسياً قاسياً بعدم اتخاذ أي إجراء”.

  • “لا يمكننا أن نكون أمة بدون شفقة. لا يمكننا ترك الأطفال ليموتوا “.

وقال ديفيد توك، رئيس بعثة اللجنة الدولية في أستراليا، لصحيفة الغارديان يوم الخميس إن المنظمة “تدعو جميع الحكومات – بما في ذلك أستراليا – التي لديها مواطنين في هذه المعسكرات إلى إعادتهم لأوطانهم”.

وقال توك إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر “مستعدة لتقديم إرشادات حول هذه المسألة” وشجع البلدان على تبادل “الخبرات الجيدة”.

وأضاف” أن العديد من الولايات الغربية أظهرت أن إعادة اللاجئين، بالرغم من أنها ليست سهلة، لكنها ممكن ” .

“من الأهمية بمكان أن نتذكر أن هؤلاء النساء والأطفال أفراد، مثل أي واحد منا، وأن الأطفال على وجه الخصوص معرضون للخطر، وهم ضحايا”.

وتسعى اللجنة الدولية إلى حماية استقلالها السياسي، لذا لم ينفرد توك وكاربوني بأي حكومة بعينها في تعليقاتهما.

يقول فابريزيو كاربوني من اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن عشرات الآلاف من الأطفال من سوريا والعراق وعشرات البلدان الأخرى “عالقون في مخيمات بظروف مروعة لا ينبغي أن يعيشها أي طفل”. تصوير: دينيس باليبوس / رويترز


لكن كاربوني حثّ الدول على التصرف فيما وصفه بـ “مهمة ضخمة ومعقدة” ، قائلاً إن التحديات “لا يمكن استخدامها كذريعة للتقاعس عن العمل”.

وقال كاربوني، المدير الإقليمي للشرق الأوسط والشرق الأوسط باللجنة الدولية للصليب الأحمر، في إفادة إعلامية: “إن الفرصة سانحة للعمل لمنع المزيد من الضيق والمعاناة، لكنها تضيق”.

لقد حان الوقت الآن لكي تتصرف الدول بشكل إنساني ومسؤول – لإخراج مواطنيها من مثل هذه الظروف. الاحتياجات هائلة وتكلفة التقاعس عن العمل مرتفعة للجميع “.

وأشار كاربوني – الذي زار مخيم الهول في مارس / آذار وأبلغ عن “إحساس سائد باليأس” بين الأشخاص “الذين تركوا في طي النسيان” – إلى أمثلة إيجابية على عمليات الإعادة إلى الوطن.

“هناك دول أعادت الأمهات والأطفال إلى أوطانهم، وحافظت على أفراد الأسرة معاً كما يقتضي القانون الدولي. وثمة دول تبذل جهوداً لمحاكمة الأشخاص و / أو إعادة دمجهم ومتابعتهم بطريقة إنسانية “.

قال كاربوني إنه من المهم عدم التغاضي عن وضع البالغين: “لا أحد خارج القانون ولكل شخص الحق في الإجراءات القانونية الواجبة والمعاملة الإنسانية”.

وقال باين في الجولة الأخيرة من تقديرات مجلس الشيوخ إن الحكومة “تتحدث إلى شركائنا الدوليين” لكنها كانت “واضحة للغاية – واضحة تماماً – في تحذير الأستراليين باستمرار من أن دعم أو الانضمام إلى الجماعات الإرهابية في سوريا أو في أي مكان آخر يعرض حياة الناس للخطر – حياتهم وحياة الآخرين”.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy