“الوجود فعل مقاومة”: اللاجئون السوريون ومشاريع تصميمية في مخيمات اللجوء

by admindiaa

 

فرات بوست | ترجمات: أحمد بغدادي

المصدر: the GuardianThe Royal Geographical Society 

 

عندما بدأ أكبر مخيم للاجئين السوريين في العالم يفيض في عام 2013، الذي كان كبيراً جدا لدرجة أنه أصبح رابع أكبر مدينة في الأردن. وكان المخيم، الزعتري، يضم 000 150 شخص، وكان تدفق الوافدين الجدد يعني أنه لا بد من بناء مخيم آخر على بعد بضعة كيلومترات.

كان الزعتري يعاني من عيوب في التصميم مرتبطة بالعنف والفوضى، لذلك عندما افتتح مخيم الأزرق في عام 2014 كــ “مخيم نموذجي” للمنطقة، تم الإعلان عنه كفرصة لتصحيح تلك المشاكل. لكن الأمر لم يكن بهذه البساطة

تقول أزرا أكشاميجة، مؤسسة مختبر التراث المستقبلي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي يطور استجابات إبداعية لعالم يمر بأزمات، “كان الأزرق جميلاً في عيون منظمات الإغاثة الإنسانية”. لكنه كان غير مثمر أيضاً ، ولم يكن هناك نشاط ثقافي أو تعليمي.

لقد دخلنا ذلك الفراغ “. كانت مساهمة المعهد في الأزرق عبارة عن “تصميم للحياة: اختراعات يومية من مخيم للاجئين” ، والتي توثق أكثر من 20 مشروعاً قام بها السكان. من سرير هزاز تم بناؤه من مكاتب مدرسية إلى منحوتة رملية تجسّد قلعة حلب، لا يتحدى سكان الأزرق ظروفهم الدنيا فحسب، بل يتحدى مفهوم التصميم الإنساني للاحتياجات “الأساسية”.

الحد الأدنى من الظروف… المخيم خلال عاصفة رملية، الأزرق، الأردن، 2017. الصورة: MIT Future Heritage Lab


فر أكثر من 6.6 مليون سوري من بلادهم منذ بدء الحرب في عام 2011. وفي حين يعيش معظمهم في فقر داخل البلدان المجاورة، فإن 5٪ منهم يعيشون في مخيمات للاجئين تحتفظ بها قائمة بالوكالات الحكومية وغير الربحية ووكالات الأمم المتحدة. ويروي “تصميم للحياة” قصة ما لا يقدم لهؤلاء اللاجئين. يتم إعادة استخدام الخيش والصفائح المعدنية مختومة بالشعار لحل المشاكل العملية ، مثل مكيف الصحراء في غياب تكييف الهواء في حرارة 45 درجة. لكن تصاميم مثل فسيفساء من بذور التمور لتزين فنجان تعالج المشكلة الفلسفية التي هي مخيم اللاجئين نفسه: كيف تعيش في مأوى ليس منزلاً؟

  • يقول المهندس المعماري محسن البواب في مقابلة مع محرري الكتاب. “أي تدخل، حتى لو كان جدارية، هو شيء يتعارض مع ما يفترض أن يكون عليه المخيم.”

 

التصميم للحياة – اختراعات يومية من مخيم للاجئين” تحرير أزرا أكشاميجة ورأفت مجذوب وميلينا فيليبو” 

قوة الفن والتصميم لخلق حياة تستحق الحياة: تصاميم واختراعات وأعمال فنية من مخيم الأزرق للاجئين في الأردن.


 

يستضيف مخيم الأزرق للاجئين في الأردن حوالي 35000 شخص نزحوا بسبب الحرب السورية، والذين يعيشون في صفوف من الأكواخ الفولاذية البيضاء الصغيرة. قبل عدة سنوات، قام أحد سكان المخيم ويدعى ماجد الكنعان بتنفيذ مشروع لمكافحة الرتابة البصرية والوجودية لحياة المخيم.


يبدأ التصميم في مخيم الأزرق بعناصر الإغاثة الأساسية للأمم المتحدة: فكر في أوعية المياه ذات مواصفات الوزن وصولاً إلى العشرية و”المأوى T”، وهي وحدة سكنية تبلغ مساحتها 24 متراً مربعاً لأسرة مكونة من أربعة أو خمسة أفراد. ولكن إذا كنت لا تستطيع تناول الطعام والشراب أو النوم على ذلك، لا يعتبر عنصر ليكون في قانون التصميم الإنساني. ويأتي هذا التفكير من تنظيم الحياة البشرية القائم على البيانات من أجل تغطية الأساسيات لــ أكبر عدد ممكن من الناس. المشكلة هي إهمال “تحقيق الذات والحفاظ على الثقافة للاجئين.  ماذا لو كانت مخيمات اللاجئين مساحات مدنية لتنمية الإبداع والشفاء الاجتماعي؟ تبدو اللوحة الجدارية قيمة بالنظر إلى ما أثار موجة من القمع في سوريا: مظاهرات تدعم مجموعة من المراهقين الذين اعتقلوا بسبب كتابات مناهضة لنظام الأسد.

تقول أكشاميجة: “في حالة وقوع كارثة، من المهم حقاً دعم النشاط الثقافي للمجتمعات المتضررة، وليس فقط الرموز الفارغة للآثار المادية. “أليست الثقافة التي ينتجونها أثناء نزوحهم وتهجيرهم تراثاً للمستقبل؟” النافورة هي سمة تقليدية للفناء السوري، لكن 20٪ من سكان مخيم الأزرق الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات ما كانوا ليشهدوا ذلك على الإطلاق لو لم يحول آباؤهم النرجيلة إلى شلالات مصغرة. لن يكون لديهم الكثير ليلعبوا به، دون التحولات المبتكرة للنفايات المنزلية إلى النسيج والغزل والألعاب الفاخرة.

الميزة التقليدية … أبو جرة النبي، نافورة مصنوعة من دلاء بلاستيكية وعلب زبادي وقطع شيشة ومحرك، الأزرق، الأردن، 2017. تصوير: مختبر التراث المستقبلي لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.


في حين أن البيروقراطية هي حاجز الطريق أمام تنفيذ أفكار السكان، فإن “التصميم للحياة” يجد أنه ليس حاجزاً غير قابل للتطوير. كان تعديل المأوى T لتغيير اتجاه نقطة الدخول – لاعتراض الحرارة وإضافة الخصوصية للمحرم، أفراد الأسرة الذين لا يلزم وضع الحجاب حولهم – شائعاً لدرجة أنه أصبح رسمياً من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

تقول مديرة برنامج معهد التراث المستقبلي ميلينا فيليبو “[مجال التصميم الإنساني] يعالج النزوح كشيء مؤقت، وأن علينا استيعاب فائض السكان لفترة قصيرة من الزمن، لإنشاء مدن فورية يتم تفكيكها بسرعة، حتى يعود كل شيء إلى طبيعته. العالم لا يعمل بهذه الطريقة”. وأضافت “سيكون لدينا حركة سكانية أكثر ديناميكية“.

أعمال الصمود

كما تلاحظ أكشاميجة ، فإن إنشاء الأشياء هو عمل من أعمال المرونة للاجئين. يعاني العديد من سكان المخيم من الاكتئاب، لأنهم لا يرون أي مخرج من وضعهم، لكن آخرين يجدون القوة والإلهام في الفن والتصميم. تتذكر أكشامية أن رجلاً مسناً يصنع الألعاب من القمامة كان «مليئاً بالتفاؤل، لكنني لا أعرف كيف». ابنه من سكان المخيم ولم يتمكن من العثور على عمل في مكان آخر، على الرغم من كونه مهندساً محترفاً. يشعر الكثير من الناس أنه «ليس لديهم ما يفعلونه، ولا عمل، ولا مستقبل».

 

يعرض عمل أكشاميجة ومختبر تراث المستقبل في مؤسسة بينالي للهندسة المعمارية بمدينة البندقية الإيطالية لهذا العام: الإمبراطورية النازحة هي تركيب نسيج تفاعلي يدمج تصاميم قصر عثماني محمول ومأوى معاصر في مخيم الأزرق. يتجول الزوار الذين يرتدون ملابس أنيقة ويضعون الأشرطة في مساحة مقدسة لدخول خيمة مصنوعة من الملابس القديمة ومنسوجات لمختلف البلدان، بما في ذلك “اللافتات الإمبراطورية” المطرزة بالمشاهد اليومية من الأزرق. الأمل، كما تقول أزرا أكشامية، هو أن يفكر بعضهم، “قد أكون أنا“.

  • واجهت أكشاميجة الحرب والتهجير القسري بنفسها أثناء نشأتها؛ فرت عائلتها من البوسنة في التسعينيات عندما اندلعت الحرب، واستقرت أخيراً في النمسا.

تقول أكشاميجة: «في بلدي، كانت لدينا حياة رائعة، وفجأة كان علينا أن نبدأ من الصفر في مكان جديد». «أعتقد أن هذا يمكن أن يحدث لأي شخص، ومن المهم التفكير في الأمر بهذه الطريقة».

في الواقع، كما تضيف أكشاميجة أن الأفكار الواردة في الكتاب ليست فقط ذات صلة بمخيمات اللاجئين؛ في عالم يسوده ندرة الموارد، حيث تؤدي أزمة المناخ والصراع السياسي إلى مزيد من الاضطراب، يعاني الكثير من الناس من حرمان شديد.

علاوة على ذلك، يظل معظم اللاجئين في ظروف بائسة. تقول أكشاميجة: “من المهم عدم إضفاء الطابع الغريب على هذه الاختراعات”. “إنها حقيقة وحشية. حاولنا إظهارها. وحاولنا إظهار قوة الفن والتصميم في خلق حياة تستحق العيش وسط الحرب والدمار والنزوح “.

في هذا السياق، تأمل في صف أعمدة الأقواس الترابية في مخيم الأزرق. تم تصميم الهيكل بشكل جيد، وقد تم تدميره في غضون بضع سنوات. بعد فترة وجيزة فقط ، “حولت الأقواس الصحراء من رمز للعزلة إلى مكان للمجتمع ووسيلة للتعبير الثقافي”.

مثل كل شيء، كان الهيكل بناءً مؤقتاً، عرضة للانهيار. في التصميم، كما هو الحال في جميع مناطق المعيشة، يواجه لاجئو مخيم الأزرق حاجة إلى إعادة البناء والتعمير، على الرغم من القليل من الدعم وعدم اليقين بمصائرهم.

تقول أكشاميجة: «إنها الحياة». “لكن الأمر ليس كما نقول،” أوه، هكذا هي الحياة، “ونحن نقبلها. أظهر لنا اللاجئون السوريون في مخيم الأزرق أنه يمكننا ويجب علينا أن نفعل ما هو أفضل لتلبية الاحتياجات الثقافية والعاطفية للنازحين “.

المساحات المنزلية في الزعتري بما في ذلك خيمة عادية في المقدمة وكرفان في الخلفية، تموز 2014، المصدر: تصوير المؤلف.


إننا جميعاً جزء من مجتمع عالمي مسؤول عن إنتاج اللاجئين. وإن الأوضاع المعيشية الحالية للنازحين في الشرق الأوسط تنبئ بمستقبل مشترك، حيث تخلق أزمة المناخ كوارث بغض النظر عن الناتج المحلي الإجمالي للأرض المدمرة. ويقدر أحد النماذج المناخية أنه بحلول عام 2100، يمكن لكل من مدن “أطلانطا وأورلاندو وهيوستن وأوستن” الأمريكية أن تستقبل أكثر من ربع مليون مقيم جديد نتيجة للتشرد على مستوى سطح البحر وحده. هل يمكننا بناء حدائق عمودية إذا لم تكن الزراعة في الأرض ممكنة؟ هل نفعل ذلك؟ “أنت لا تفهم المعنى الكامل وتحقيق هذه التصاميم إلا إذا كنت تفهم القيود التي تقف وراءها”. “ما نحتاجه في التصميم الإنساني هو التعاطف”.


تم نشر كتاب «التصميم للحياة: اختراعات يومية من مخيم للاجئين» من قبل مطبعة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. المحررون المشاركون في الكتاب هم أكشامية، فنانة ومؤرخة معمارية، ومديرة مختبر التراث المستقبلي لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومديرة برنامج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الفن والثقافة والتكنولوجيا؛ رأفت مجذوب، مهندس معماري وفنان وكاتب محاضر في الجامعة الأمريكية في بيروت ومدير منظمة غير حكومية مقرها لبنان، الخان: الجمعية العربية لنماذج الممارسات الثقافية؛ وميلينا فيليبو، وميلينا فيليبو ، مهندسة معمارية وخبيرة في التخطيط العمراني ، وهي مديرة برنامج مختبر التراث المستقبلي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy