المخابرات التركية تعتقل 19 عضواً من “تنظيم الدولة” يخططون لهجوم في سورية

by editor2

 

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

ألقت هيئة الاستخبارات الوطنية التركية القبض على 19 إرهابياً من “تنظيم الدولة” في شمال سوريا كانوا يستعدون لهجوم إرهابي.

أفادت مصادر أمنية في حديث لوكالة الأناضول أن تنظيم الدولة أنشأ خلية خاصة لتنفيذ هجمات إرهابية على أفراد القوات المسلحة التركية والمؤسسات التركية في سوريا.

وبفضل الدعم الاستخباراتي والعملياتي من معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا“، نفذت القوات المحلية مثل الجيش الوطني السوري عمليات في عمليتي “درع الفرات” و”نبع السلام“.

  • وخلال هذه العمليات، ألقي القبض على 19 عضواً، أحدهم قتل، أثناء ضبط مخبأ للمتفجرات والأسلحة والذخائر.

واعترف الإرهابيون المعتقلون بالتخطيط لشن هجمات على القوات التركية، باتباع الروتين اليومي للمركبات التابعة للقوات المسلحة التركية وشن أربع هجمات على مركبات القوات المسلحة التركية في آب / أغسطس وأيلول / سبتمبر.

بعد صعود قوي في عام 2014 في العراق وسوريا والذي شهد سيطرة تنظيم الدولة على مساحات شاسعة من الأراضي، شهد التنظيم انهيار “الخلافة” التي نصبت نفسها تحت موجة من الهجمات.

تظهر متفجرات وأسلحة وذخائر خلية تابعة لتنظيم الدولة في سوريا في هذه الصورة، 30 أيلول/سبتمبر 2022 (IHA Photo)

هزم التنظيم في العراق في عام 2017 وفي سوريا بعد ذلك بعامين، لكن الخلايا النائمة للجماعة المتطرفة لا تزال تنفذ هجمات في كلا البلدين.

  • في عام 2013، أصبحت تركيا واحدة من أوائل الدول التي أعلنت أن تنظيم الدولة إرهابي. 

ومنذ ذلك الحين، تعرضت البلاد للهجوم من قبل الجماعة الإرهابية عدة مرات، حيث قتل أكثر من 300 شخص وجرح مئات آخرون في ما لا يقل عن 10 تفجيرات انتحارية وسبع هجمات بالقنابل وأربعة هجمات مسلحة.

ورداً على ذلك، أطلقت تركيا عمليات لمكافحة الإرهاب في الداخل والخارج لمنع المزيد من الهجمات.

وتأتي عملية يوم الجمعة بعد يوم من الإبلاغ يوم الخميس عن اعتقال ثلاثة إرهابيين من “حزب العمال الكردستاني” في عملية في شمال سوريا.

في الصورة أعضاء تنظيم الدولة الذين اعتقلتهم المخابرات التركية، أنقرة، تركيا، 30 أيلول 2022 (DHA Photo)

وكان الإرهابيون الثلاثة يخططون لشن هجوم على قوات الأمن في المناطق التي تم تطهيرها من الإرهاب في شمال سوريا وكانوا متجهين إلى “جبال أمانوس” على طول طريق يشمل “تل رفعت” و”أعزاز” و”عفرين” و”كلس” وقرية “غول بابا“.

  • غادر “فرهاد إديمين”، الملقب ب “عدنان بيرو”، و”أوزان تونش”، الملقب ب “بهتيار”، و”محمد كيكير”، الملقب ب “جيم ريحا”، تل رفعت ودخلوا منطقة عملية درع الفرات.

وتم إحضار الإرهابيين إلى مدخل وسط مدينة عفرين من قبل عناصر سريين من الجيش الوطني السوري تظاهروا بأنهم مسلحون، وبعد ذلك ألقى جهاز الاستخبارات والاتصالات القبض على الإرهابيين الثلاثة، الذين كانوا بحوزتهم أسلحة، على الطريق من عفرين إلى أعزاز.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy