العراق يواجه نقصاً حاداً في المياه

by admindiaa

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

حذر خبراء البيئة من أن جفاف بحيرة ساوه في جنوب العراق هو علامة على المزيد في المستقبل، مع تغير المناخ وعدم التعاون الذي يحدد توزيع المياه في الشرق الأوسط.
وفي نيسان، جفت البحيرة، التي يتغير مستواها موسمياً وهي الوحيدة في العراق التي تسحب مياهها من طبقات المياه الجوفية، تماماً لأول مرة منذ آلاف السنين.

وبالنسبة لسكان السماوة القريبة، فإن المخاوف البيئية قد طغى عليها التهديد الوجودي المتمثل في فقدان الوصول إلى البحيرة، التي توفر مصدر المياه الوحيد الذي يمكن الوصول إليه في المنطقة. ويعتقد أن حالات الجفاف الناجمة عن تغير المناخ مسؤولة جزئياً عن جفاف البحيرة.


يقول بعض المحللين إن التدخل البشري في إمدادات المياه أكثر مسؤولية. وقال جاسم الأسدي، العضو المنتدب لمكتب “الجبايش” التابع لمركز الموارد المائية في العراق، إن حفر الآبار والاستغلال الصناعي ساهما في استنفاد إمدادات المياه الجوفية.

ووفقاً للأسدي، قام المزارعون بحفر 5000 بئر على بعد 6 كيلومترات من محيط بحيرة ساوه، مما أدى إلى استنفاد المياه الجوفية في خزان الدمام التي تعتمد عليها البحيرة.

من الصعب عودة البحيرة إلى سابق عهدها ” بحيرة ساوه في أوج انحسارها”

علاوة على ذلك، يتم استغلال المياه الجوفية في خزان الدمام لإنتاج الملح وللأغراض الصناعية مثل مصانع الأسمنت.

وقال سلمان خير الله، المدير التنفيذي لجمعية حماة دجلة، وهي منظمة عراقية غير حكومية تسعى إلى حماية التراث الطبيعي لنهر دجلة، لوسائل إعلام عراقية إن عبء نقص المياه يقع على التوزيع غير العادل للمياه في المنطقة.

  • “أسباب الجفاف متعددة. قد يكون بعضها مرتبطاً بتغير المناخ، لكن الجزء الأكبر يتعلق بالاستخدام غير العادل للمياه في المنطقة”.

وقال الأسدي إنه من الممكن نظرياً عكس الضرر الذي لحق بالبحيرة حتى الآن إذا تم تنفيذ إجراءات صارمة في المستقبل القريب.

وأضاف:” بالتأكيد، يمكن إصلاح الضرر عن طريق منع التعدي على ممتلكات الغير لحفر الآبار، وسن تشريعات لترشيد استخدام المياه الجوفية ، وحفر الآبار التجريبية في محيط البحيرة”.
ومع ذلك، اعتبر نبيل موسى، مدير منظمة الدعوة والتوعية غير الحكومية، حراس المياه في العراق – كردستان، أن هذا احتمال غير محتمل نظراً للمخاوف الأكثر إلحاحاً التي يواجهها العراقيون.
“ليس لدينا أي خطط أو استعدادات لمواجهة هذا النوع من المشاكل، لأن لدينا مشاكل أخرى للتعامل معها، مثل الحروب والأزمات الاقتصادية، وتنظيم الدولة. في الأساس، ليس لدينا الوقت لتحويل البلاد إلى اللون الأخضر. لهذا السبب نواجه هذا الوضع”.

نازحون إيزيديون يفرون من تنظيم الدولة في سنجار يسيرون باتجاه الحدود السورية في آب 2014 (مصدر الصورة: رودي سعيد / رويترز)

في الواقع، تشير الأرقام الصادرة عن وزارة الموارد المائية العراقية إلى أن مستويات المياه انخفضت بنسبة 60٪ في عام 2022 أكثر مما كانت عليه في عام 2021. ويشير موسى إلى العدد المتزايد من موجات الجفاف والعواصف الرملية التي شهدها العراق خلال الأشهر الأخيرة كدليل على الآثار الشديدة لتغير المناخ”. في الوقت الحالي، نواجه عاصفة ترابية. وتابع موسى، ربما تكون هذه هي المرة الخامسة التي يحدث فيها ذلك هذا الشهر”. وأضاف، أنه في حين أن العراق شهد عواصف ترابية من قبل، فإن حجم وكثافة السحب غير مسبوقين.

وقال: “اليوم، لم أسمح لكلابي بالخروج، ولم أخرج بنفسي، ولم تخرج زوجتي بسبب العاصفة الترابية”. وتدعم هذه التجربة الأبحاث التي تربط تراجع مستويات المياه بالعواصف الرملية الأكثر تواتراً وشدة، حيث تشير الأرقام الصادرة عن البنك الدولي إلى أنه بحلول عام 2015 ربما تكون موارد المياه في العراق قد انخفضت بنسبة 20٪.

علاوة على ذلك، حذرت وزارة البيئة العراقية من أنه في غضون 20 عاماً، يمكن أن تدمر العواصف الرملية العراق لمدة 272 يوماً من كل عام، لترتفع إلى 300 يوم بحلول عام 2050.

مع 80٪ من مياه العراق تأتي من البلدان المجاورة، فإن العراق إلى حد ما تحت سيطرة جيرانه من أجل المياه. وقال: “تركيا وإيران، وهما منبع النهر، تعاملان المياه مثل مياههما الخاصة، ولا تهتمان بحياة الناس في اتجاه مجرى النهر”. “داخل العراق نفسه، دفعت المنافسة على المياه بعض الجماعات إلى صراع عنيف.

  • وأضاف” في الوقت الحالي، هناك حرب شبه أهلية بين بعض القبائل بسبب سرقة المياه وإعادة توجيه المياه بعيداً عن بعضها بعضاً”.

على المستوى الإقليمي، أظهر تقرير صادر عن مؤسسة “كارنيغي للسلام الدولي” في شباط 2022 أن ندرة المياه تهدد الآن بإشعال نزاع عنيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث من المتوقع أن تكون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أول منطقة في العالم “تنفد فعلياً من المياه”.
من المتوقع أن ينخفض معدل هطول الأمطار في الأردن بنسبة 30٪ قبل نهاية القرن، وتتوقع بعض النماذج انخفاضاً في المياه المتجددة الداخلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنحو 4 ٪ بحلول عام 2050.

ووفقاً لمؤسسة كارنيغي، فإن هذا سيؤثر على ما بين 80 مليون و 90 مليون من سكان المنطقة، الذين هم حالياً على الطريق الصحيح لتجربة انعدام الأمن المائي بحلول عام 2025.
يقول خبير في المناخ من “كارنيغي”، إن نقص المياه تعاني المنطقة منه الآن، مما يهدد مدى مستجمعات المياه نفسها.
وقال: “نشهد المزيد من موجات الحر، ونشهد تغيراً حقيقياً في الطريقة التي تحدث بها أنماط الأمطار، وكل الأمطار على الساحل التي تضيع في البحر، وأقل دعم للمياه الجوفية ومياه شحيحة في مجرى نهر الأردن بأكمله”، مشيراً فقط إلى عدد قليل من المؤشرات الأكثر إثارة للقلق للتغيير على نطاق واسع.

أما بالنسبة لبحيرة ساوه، التي كانت ذات يوم مقصداً للسياح بسبب جمالها ومصدراً لمياه الشرب ومياه الغسيل والتنظيف وصيد الأسماك، فقد أصبحت البحيرة الآن حوضاً متصدعاً ومجوفاً، محاطاً بأكوام من الملح الصخري، وهو دليل على ندرة المياه التي دفعت المزارعين ورجال الأعمال إلى تحويل المياه لأعلى المنبع لأغراض خاصة.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy