ارتفاع وتيرة الأحتجاجات العربية ضد القوات الديمقراطية الكردية في سوريا “المونيتور”

by admindiaa

الشحيل ، سوريا – ترجمة فرات بوست
انتشرت كتابات على الجدران مناوئة لقوات الديمقراطية السورية ذات الأغلبية الكردية (قسد) ،في مدينة الشحيل وهي بلدة عربية في محافظة دير الزور ، وتحيط بها حقول القمح الذهبية بالقرب من نهر الفرات.
هدأت الاحتجاجات العربية ضد السيطرة الكردية لأسابيع خلال شهر رمضان ، لكن من المتوقع أن تستأنف بعد انتهاء الشهر المبارك في 4 يونيو / حزيران.

وقد خلفت الحوادث المميتة في أوائل مايو أجواء متوترة، حيث أن السكان يشعرون بالقلق من التحدث إلى وسائل الإعلام ويرفضون استخدام أسمائهم الحقيقية ، خوفًا من التعرض للقتل أو الاعتقال

يقسم النهر بشكل أساسي المقاطعة إلى الشرق والغرب. أثناء زيارة المونيتور في 20 مايو / أيار ، كانت شاحنات صهريج النفط متوقفة على طول الجانب الغربي الذي يسيطر عليه النظام ، بينما كان قارب يبحر في النهر “يسرقون نفطنا” ، وفقًا لما قاله أحد السكان المحليين الشباب مع وشاح مربّع ملفوف على وجهه بينما يحدق عبر النهر.
وادعى أن النفط أعلى تكلفة بثلاثة أضعاف في الشحيل كما هو الحال في الشمال الذي يهيمن عليه الأكراد ، على الرغم من قربه من حقول النفط الرئيسية ، وأن هذا الارتفاع في الأسعار ليس سوى واحدة من عدة طرق تجعل قوات الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة تجعل السكان المحليين يائسين . (لكن كانت هناك تقارير تفيد بأن قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة وقوات قوات الدفاع الذاتي أطلقت النيران على عبارات النظام التي تنقل النفط من منطقة الشحيل).

يبدو أن الشباب اليافعين المسلحين في المواقع الصغيرة التابعة لقوات سوريا الديمقراطية على طول النهر يشاهدون التجارة عبر النهر. معظمهم من العرب ، الذين كانوا يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة بعد سنوات من الحرب ، وقد تم اختيارهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية ، كما يحدث في محافظة الرقة.
“يصرخ عليهم إنهم يخافون منا “، سخر الشاب الذي كان يرتدي وشاحًا ، في إشارة إلى المراهقين في أحد نقاط المراقبة
كان يُنظر إلى شحيل ذات يوم على أنه معقل لفصائل القاعدة ، حتى اجتاحت الدولة الإسلامية (داعش) المنطقة وسيطرت عليها في منتصف عام 2014. بين أيلول / سبتمبر 2017 وأوائل عام 2019 ، حررت القوات الديمقراطية بدعم من الضربات الجوية للتحالف الدولي ، المناطق التي يسيطر عليها داعش والتي تمتد من شرق دير الزور إلى الحدود العراقية. شارك العديد من العرب المحليين ، بمن فيهم المقاتلون السابقون في الجيش السوري الحر المعارض في المعارك. (FSA
قال قائد سابق في الجيش السوري الحر من شحيل الذي يحتفظ الآن بمظهر ضعيف وطلب عدم الكشف عن اسمه للمونيتور إن قلة من الناس في البلدة يدعمون داعش أو القاعدة أو الإيديولوجية المتطرفة ذات الصلة.

وأضاف: “البعض يفعل” ، لكن هذا لا يبرر ما تفعله قوات الدفاع الذاتى. قتل رجل يبلغ من العمر 70 عامًا. أربعة شباب كانوا قد قاتلوا داعش في صفوف قوات سوريا الديمقراطية وكان [مدنيان] قُتلوا أيضًا. لماذا ا؟”

وافق أحد أقارب الذين قتلوا في غارة غامضة يوم 9 مايو على مقابلة المونيتور في 20 مايو في منزل أحد السكان المحليين الموثوق بهم على نطاق واسع.
قاتل بعض الشباب الذين قُتلوا جنبًا إلى جنب مع قوات سوريا الديمقراطية خلال المعركة لاستعادة الباغوز في مارس ، بعد تهميش الجماعات المسلحة العربية المناهضة لداعش بسبب نقص الدعم المالي. وألقت أسر القتلى في الغارة باللوم على قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد في مقتلهم، حيث ادعت بعض وسائل الإعلام أن القوات الأمريكية الخاصة كانت وراء الهجوم، التي بدأت حوالي الساعة 1:30 صباحًا.

أفاد رجل مسن والحزن يظهر على وجهه : “ابني البالغ من العمر 18 عامًا ، هايل صالح الفرج ، سمع أصواتًا وذهب إلى سطح منزله ليتطلع ماهية الأصوات لاحظ أن عدد من الدراجات النارية مجتمعة في كل مكان داخل المنطقة المنطقة: “لقد قتله المقاتلون … ثم اقتحموا منزله”.

وأضاف “سمع ابني الآخر ، 15 عاماً ، صوت وصراخ زوجة أخيه وذهب لمساعدتها. أطلقوا النار عليه في ساقه” وبحسب ما ورد ذهب المهاجمون إلى منزل في شارع آخر وأطلقوا النار على رجل آخر وقتل على الفور.

وأوضح الرجل المسن: “بعد إطلاق النار ، كنا محاطين بالمركبات ودعوا مكبرات الصوت للمدنيين لمغادرة منازلهم والاستسلام”

وقال شاب في التجمع لـ “المونيتور”: “إن قوات سوريا الديمقراطية قتلت والدي وشقيقي” ، على الرغم من أن المراهقين قاتلوا من أجل قوات سوريا الديمقراطية في الماضي” أظهر صورة لجثة شقيق واحد. وقال “أخذوا هواتف إخواني وأموالهم وكل شيء.”
حيث أنكر الجميع أن يكون للضحايا أي صلة بـتنظيم الدولة “داعش”
لقد تعرضت قريتنا عدة مرات للغارات من قبل قوات سوريا الديمقراطية وقوات التحالف التي تبحث عن مقاتلي داعش يتسللون إلى القرية ويقتلون أي شخص في الخارج أو يفتح بابه”، كما زعم الشاب.
قال إن العديد من الشباب في القرية تم تجنيدهم مع قوات سوريا الديمقراطية وتعرضوا للهجوم عدة مرات من قبل مقاتلي داعش ، لذلك ظنوا في البداية أن داعش كانت وراء غارة 9 مايو.
وأضاف بمرارة وبخوف : “قوات الإدارة الذاتية تقدم تقارير مزيفة إلى قوات التحالف قائلة إن هذه القرية تحتوي على خلايا داعش، حيث يمكن أن يهاجمونا في أي وقت”
ادعى العرب المحليون الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة الذين قاتلوا في معركة باغوز في اجتماع مع المونيتور أن بعض قادة قوات الإدارة الذاتية كانوا من الأكراد من تركيا الذين لم يتحدثوا العربية ، في حين أن معظم الرجال الذين كانوا على الخطوط الأمامية يقومون بالقتال الفعلي كانوا العرب الفقراء المحليون.

وعُقد اجتماع بين قوات سوريا الديمقراطية والقبيلة المهيمنة ، أو العكيدات، عقب الغارة في محاولة لنزع فتيل التوترالذي وقع في حقل العمر القريب من النفط ، حيث تتمركز قوات التحالف الدولية..
قال أحد الشبان في ذلك الاجتماع “أخبرنا [قوات سوريا الديمقراطية] بأن الاحتجاج محظور” ، مضيفًا “لا يمكننا قول أي شيء ضدهم إنهم يحكمون بالخوف”.

المصدر موقع مونيتور الأخباري الصحفية  شيلي كيتلسون 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy