أردوغان يعلن عن التوصل لحل مصيري حول سوريا مع بوتين

by admindiaa

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عقب لقاء جمعه بالرئيس فلاديمير بوتين، عن التوصل إلى حلول مصيرية حول سوريا.

وأكد “أردوغان” أنه تم التوقيع على وثيقة وصفها بـ”التاريخية” مع روسيا تقضي بانسحاب ميليشيات الحماية من كافة حدود المنطقة الآمنة بعمق 30 كلم خلال 150 ساعة اعتباراً من ظهر يوم غد الأربعاء وتشمل انسحابها من “تل رفعت” و”منبج” بريف حلب بشكلٍ كاملٍ.

وأضاف: “شرحت خلال اللقاء عملية نبع السلام وأهدافها المتمثلة في تطهير الحدود من جميع التنظيمات الإرهابية”، و”سنقدم على مشاريع مع روسيا من شأنها تسهيل العودة الطوعية للاجئين السوريين”.

وبحسب وزيري خارجية البلدين فإن الإعلان المشترك بين روسيا وتركيا يقرّ تسيير دوريات مشتركة ابتداءً من 23 أكتوبر (يوم غد) بعمق 10 كلم في شمال شرقي سوريا ما عدا مدينة القامشلي بريف الحسكة.

وذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه بدءاً من يوم غد الأربعاء ستدخل وحدات من الشرطة العسكرية الروسية لسحب ميليشيات من مناطق شمال شرقي سوريا خلال 150 ساعة.

وأوضح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أنه سيتم الحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة الواقعة ضمن عملية “نبع السلام” التي تضم تل أبيض شمال الرقة ورأس العين بريف الحسكة.

وحول محافظة إدلب شمال سوريا قال الرئيس التركي “أردوغان”: “نريد تعزيز الوضع الحالي في إدلب ودعم البنية التحتية لتعزيز الأمن”.

وقالت قناة “روسيا اليوم” إنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، توصلا لمذكرة تفاهم حول سوريا تقضي بنشر وحدات من الشرطة العسكرية الروسية شمال شرق سوريا وتطبيق اتفاق أضنة.

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy