مرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية اسطنبول الكبرى “سوري” الأصل.

by admindiaa

 

أثار الصحفي التركي “ماسيت غوربز” جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والصحفية من خلال مقال تحدث فيه عن أصول رئيس الوزراء التركي السابق، ومرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية اسطنبول الكبرى “بن علي يلدريم”.

وقال غوربز يعلم أن بن علي يلدرم ينحدر من منطقة رفاهلي بولاية أرزيجان فهو غالباً ما يتحدث عن ذلك ويزور قريته من حين لأخر.

وأوضح غوربز أن عائلة بن علي يلدريم “هاجرت من الرقة السورية إلى أورفا التركية، ومن أورفا إلى ولاية آغري، ومن آغري إلى قرية جوموشان كيلكيت”.

وأضاف الصحفي التركي أن أسرة يلدرم “هاجرت أخيراً إلى قرية كاي في منطقة رفاعي في ولاية أرزينجان”.

وأوضح غوربز أن قبائل بايدلي التركمانية والتي كانت تعيش في كالكيت وشيران تلجأ إلى المناطق ذات الجغرافية المناسبة من اجل السكن والإقامة.

ولفت الصحفي التركي إلى أن بن علي يلدرم يدعي أنه من أم وأب كردي لكن الحقيقة عكس ذلك.

وبيّن غوربز أن سياسة العثمانيين قاسية اعتمدت على معاقبة العائلات التركمانية بنفيها إلى صحارى الرقة السورية.

وتابع: في عام 1516 دخل السلطان سليم ياووز المنطقة وبدأ بنفي العائلات العلوية بشكل خاص إلى صحارى الرقة السورية.

وأشار الصحفي التركي إلى أن الرقة كانت المنفى الأكثر لقبيلة بايدلي التي ينتمي إليها بن علي يلدرم.

واعتقد الصحفي التركي أن عائلة بن علي يلدرم استقرت في أورفا بعد عام 1840 وعاشوا هناك لفترة ثم أتوا إلى أغري.

ولم تعرف مدة إقامتهم في كالكيت غومشهان ولتنتهي رحلة العائلة من الرقة إلى قرية كايي رفاعي وفق ما ذكر الباحث الصحفي غوربز في كتابه الأتراك أصبحوا أكراد.

وجاء هذا المقال المثير للجدل بالتزامن مع حملات مرشحي حزب العدالة والتنمية والشعب الجمهوري لانتخابات الإعادة لرئاسة بلدية اسطنبول الكبرى في 23 حزيران الحالي.

من هو بن علي يلدرم؟
بن علي يلدرم أو بينالي يلدريم (بالتركية: Binali Yıldırım) سياسي تركي من عائلة كردية رئيس الدورة الثامنة والعشرين للبرلمان التركي منذ 12 يوليو 2018، وآخر رئيس وزراء تركي منذ 22 مايو 2016 وحتى يوليو 2018ز

وهو الرئيس السابق لحزب العدالة والتنمية التركي الحاكم وأحد مؤسسيه وقادته. خدم وزيرًا للنقل منذ العام 2002 وحتى العام 2013 .

وتولى يلدرم الوزارة مرة أخرى في الفترة من نوفمبر 2015 إلى مايو 2016. إلى أن انتُخِبَ رئيسًا لحزب العدالة والتنمية وبالتالي رئيسًا للوزراء.

وفي مايو 2017 وبعد التعديلات الدستورية التي أصبح بموجبها مسموح لرئيس الدولة بالإنتماء لأي لحزب سياسي أعيد انتخاب أردوغان رئيسًا للحزب واستمر يلدرم في منصبه رئيسًا للوزراء ال27 حتى الانتخابات الرئاسية التى ألغي على إثرها منصب رئيس الوزراء بموجب التعديلات الدستورية الأخيرة.

يلدرم من مواليد عام 1955 في أرزينجان وهو متخصص في الهندسة والملاحة البحرية، وأشرف على العديد من مشاريع البنى التحتية والنقل البحري.

0 تعليق

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy