سقوط سراقب يمنح الأسد جائزة رمزية واستراتيجية

by admindiaa

في الأسبوع الماضي ، عاد النظام إلى المدينة ، منهيًا ثماني سنوات من المقاومة
سراقب ، وهي بلدة صغيرة في شمال سوريا محاطة ببساتين الزيتون ، كان نوعا من مكان هادئ حتى بدأت الثورة من أجل الحرية في جميع أنحاء البلاد خلال ربيع عام 2011.

لقد أصبحت مركزًا مبكرًا وهامًا للثورة ضد بشار الأسد ، حيث ازدهر الفن وحرية التعبير ، وكانت الجدران في جميع أنحاء المدينة مصبوغة بالشعر والشعارات الثورية ورسائل لأحبائهم المفقودين. أجرى سكان المدينة البالغ عددهم 30 ألف نسمة انتخابات محلية في عام 2017.

صمدت سراقب منذ سنوات ضد ظهور الفصائل الإسلامية حيث تحولت الانتفاضة إلى حرب أهلية مستعصية ، ولكنها في النهاية أصبحت تحت سيطرة هيئة تحرير الشام ، وهي جماعة متشددة مرتبطة بتنظيم القاعدة. في الأسبوع الماضي ، بعد ثماني سنوات من انسحاب الهيئة من البلدة ، تقدمت قوات الأسد مرة أخرى على شوارع سراقب الفارغة والقصف .

تقع سراقب عند تقاطع الطريقين السريعين M4 و M5 اللذين يربطان دمشق بحلب وغرب البلاد من الشرق ، على مفترق طرق حرفي ومجازي – بين الماضي والمستقبل ، بين الأسد وشعبه ، وبين الأمل في التغيير والظلام الذي اجتاحت البلاد بدلا من ذلك.

سراقب تعني الكثير بالنسبة لنا. إنها تمثل الحرية ، وتمثل المقاومة والثورة والإنصاف. قال الناشط المحلي أحمد الخالد ، 33 عاماً ، الذي فر مؤخراً من الغارات الجوية على سراقب إلى مدينة إدلب ” لا أعرف ما إذا كنت سأتمكن من العودة” .
دفع سكان سراقب ثمنًا باهظًا لتذوق الحرية لفترة قصيرة. قوبلت الاحتجاجات في عام 2011 بحملة شرسة من قبل الحكومة. قُبض على مئات الأشخاص وتعرضوا للتعذيب في سجون النظام وما زالت مصائر البعض مجهولة.

بمساعدة الأموال والبنادق الأجنبية ، بدأ المتظاهرون في تسليح أنفسهم ، واشتبك الجيش السوري الحر مع القوات الحكومية للسيطرة على البلدة ذات الموقع الاستراتيجي.

في البداية كان لدينا الكثير من الأمل. شاهدنا سقوط رؤساء مصر وتونس وبعد ذلك [العقيد معمر] القذافي وأعطانا الدافع. عندما تم تحرير المدينة في نوفمبر 2012 ، كنا أحرارًا لأول مرة في حياتنا.

بحلول عام 2013 ، لاحظت سراقب وجود عدو جديد. كنا نتظاهر ذات يوم ، مطالبين بإسقاط النظام عندما قابلنا مجموعة أخرى من الرجال. وقال عدي الحسين ، 28 عاماً ، كان لديهم علم أبيض عليه شعارات دينية.
“بدأنا يهتفون ، سراقب دولة مدنية! نريد دولة مدنية! وقام أحدهم بالاعتداء على واحد منا ، مهددًا ، “سنحقق الخلافة بالقوة!” ثم ختموا علم الجيش السوري الحر وذهبوا بعيدا “.

بدأت جماعة أحرار الشام الجهادية تتدخل ببطء في سراقب ، وفتحت مخابز وعيادة صحية ووزعت الأموال على الأرامل في محاولة لتحل محل المجلس المحلي.

“أقاموا محكمة شرعية. لقد كانوا يحاولون دائمًا كسب ثقة الناس من خلال توفير المال والخدمات ، لكن أعتقد أن شعبنا ذكي بما فيه الكفاية حتى لا يصدقهم ، لأنهم لم يلتزموا بمبادئ الثورة وأهدافها “.

أردنا قيام سوريا حرة لجميع السوريين ، لكنهم أرادوا قيام دولة إسلامية. لقد واصلنا كل الصعاب: لقد تحدىنا النظام وأحرار الشام والدولة الإسلامية والنصرة. في النهاية ، استولى الجهاديون على المدينة ولكننا غادرنا مدينتنا بكرامة ونعرف مقدار ما تحملناه للحفاظ على سراقب حراً “.

بعد أن جاءت روسيا لمساعدة الأسد في عام 2015 ، بدأت موجة الحرب تتحول لصالح النظام. بمساعدة من القوات الجوية الروسية ، بدأت الحكومة في استعادة أراضي الثوار في سلسلة من الحصار الوحشي وحملات القصف. تم نقل المدنيين الذين كانوا يخشون البقاء في المناطق التي استولت عليها الحكومة حديثًا إلى إدلب ، أقوى معقل للثوار ، حيث تضخم عدد السكان من مليون إلى ثلاثة ملايين.

الآن ، إدلب هي الجزء الوحيد من البلاد الذي لا يزال خارج سيطرة الأسد الفعلية. على الرغم من أنه من المفترض أن تكون محمية بموجب اتفاق لإلغاء التصعيد توسطت فيه روسيا وتركيا في عام 2018 ، والذي يدعم بعض فصائل إدلب ، فقد تعرضت المنطقة في الأشهر الثلاثة الأخيرة للضرب بسبب هجوم مكثف من قبل النظام أسفر عن مقتل أكثر من 300 مدني وأرسلت 580،000 يفرون شمالا نحو الحدود التركية.

هدف الأسد هو استعادة السيطرة على الطرق السريعة M4 و M5. أدى سقوط سراقب الأسبوع الماضي إلى تقريب النظام من هدفه.

أُجبر أحمد الحاج علي ، البالغ من العمر 37 عامًا ، على مغادرة متجر إصلاح الدراجات النارية التابع له في البلدة والفرار إلى الشمال الأسبوع الماضي. هو الآن يقيم في مخيمات ضمن بستان زيتون ، جنبا إلى جنب مع مئات الآلاف من الآخرين ، في ظروف الشتاء الباردة والقاسية.

كان القصف لا يطاق. خلال ثماني سنوات لم أشهد قط مثل هذا القصف من قبل.

لقد مهدت روسيا الطريق للقوات البرية للأسد بشن غارات جوية. لقد دمروا كل شيء. إنهم برابرة. ”

رداً على هجوم النظام على إدلب ، أرسلت ت

ركيا تعزيزات إلى مراكز المراقبة في المنطقة ، وأصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للأسد مهلة للانسحاب إلى خط تصعيد 2018 أو مواجهة عواقب عسكرية.لكن بعد تسع سنوات من الحرب ، لم يتمسك عدد قليل في إدلب بأي أمل في أن تحصل القوى الخارجية على مساعداتهم الآن ،

كنت آمل أن يدافع التعزيز التركي والمتمردين عن المدينة. لكن لسوء الحظ ، تلاشى هذا الأمل.

سراقب الآن كأنها مدينة أشباح: شوارعها مليئة بالحطام وتكتظ بغبار الأنقاض البيضاء. أحرق بعض السكان أثاثهم قبل مغادرتهم لمنع النظام من نهب منازلهم.على الرغم من القصف المكثف والتخريب من جانب الجماعات الجهادية ، إلا أن بعض ملاحظات العشاق وشعر ثورة سراقب لا تزال مرئية على جدران البلدة.

“ستستمر الثورة” ، يقول أحدهم.
“غدًا تشرق الشمس” ، كما يقول آخر.

نقلاً عن صحيفة الغارديان البريطانية

ترجمة فريق عمل فرات بوست

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy